جامعة عباس لغرور خنشلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للتواصل بين طلبة جامعة عباس لغرور-خنشلة -
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 مفهوم الاعلام وصناعة الخبر 52511430

ملاحظة : على الزوار الكرام عند التسجيل في المنتدى وضع إيميلاتهم الصحيحة لتلقي رسالة تفعيل العضوية . و دون ذلك فإن العضوية لن تفعل
 مفهوم الاعلام وصناعة الخبر 52511430

 

  مفهوم الاعلام وصناعة الخبر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
المدير
Admin


 مفهوم الاعلام وصناعة الخبر Studen10
 مفهوم الاعلام وصناعة الخبر 7s779115
عدد المساهمات : 1955
تاريخ التسجيل : 09/11/2012
العمر : 33
الموقع : https://khenchelauniv.roo7.biz/

 مفهوم الاعلام وصناعة الخبر Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الاعلام وصناعة الخبر    مفهوم الاعلام وصناعة الخبر Avatarالأحد نوفمبر 18, 2012 7:06 pm

مفهوم الأعلام ...وصناعة الخبر



مفهوم الإعلام الحديث ... وصناعة الخبر

يحيى الشيخ زامل


نستطيع أن نحدد مفهوم الإعلام بأنه علم معالجة ألأخبار في أطار من
المنطق وتلقائية المعلومات والاتصالات البشرية لمعرفة الأعلام ، وهذا يعني
أن الأعلامياء تشمل بصورة لا تحتمل التفكيك على وسائل المعالجة ووظائفها
،وعلى طرق المعالجة ووظائفها ، وعلى طرق المعالجة وحقول تطبيقها . (
الأعلامياء ـ بيار ماتيلو : ص9 ) .


ويعتبر هذا العلم علماً قديماً ويعزى إلى انتشاره وتطوره ونفوذه إلى
الألآت الحاسبة الالكترونية التي نقلته بوناً شاسعاً إلى مديات متعددة وإلى
اتجاهات مختلفة في خدمة الأغراض السياسية والاقتصادية والاجتماعية في
حياتنا المعاصرة .


وأنه لمن الجدير أن نسجل أن نفوذ الأعلامياء جاء نتيجة لازدهار
الصناعات المتقدمة كالتي تتناول الفاعلية الذرية والفضاء ، وأستتباعاً لهذا
كانت الطاقات الجبارة المذكرة والتي تعالج دائماً أعظم المعطيات ،
وانطلاقا من وجود هذه الطاقات وجدت أحدث التطبيقات التي بدورها أحدثت بنوك
المعطيات أو المسائل وبنوك المعلومات .


ومن خلال هذه التداخلات إذ أندست الأعلامياء في كل حقول النشاط البشري
ووظفت الفنون والأدب والفكر طوع بنانها ولتحدث أنتقالة كبيرة صيّرة العالم
الكبير إلى قرية صغيرة ، ومن الأمكنة والأزمنة المجهولة المتباعدة إلى صور
وحقائق زمكانية واضحة متقاربة، لتتحول حينها الخرافات والأساطير والأوهام
إلى علوم وحقائق تاريخية واعتبارية .


ولعل من المؤسف حقاً عدم أتفاق المراجع الأجنبية الحديثة ( حول مفهوم
الأعلام الحديث ) حتى الآن على لفظة واحدة معبرة عما أصطلح على تسميته
بالأعلام ، فالمصادر الفرنسية تحاول تثبيت مصطلح ( الأعلام ) لدقته وشموله
وتلائمه مع التطور التكنولوجي والعلمي بينما المصادر الأمريكية وهي سباقة
في هذا المجال بحكم ازدهار الصحافة وكافة الأجهزة الإعلامية في ولاياتها
الشاسعة تصر على مصطلح ( وسائل الاتصال بالجماهير ) غم عدم تطابقه الدقيق
على كافة جوانب المعنى المقصود . ( نظريات الأعلام / ص9) .


وحتى هذه اللفظة باللغة العربية ليست دقيقة ووافية لأنها تعبر عن
الجانب النهائي من العملية الإعلامية ، وإلا وهو إرسال المعلومات وتتغافل
عن الجانب الأول المعبر عن استقبال المعلومات وبالتالي فالأعلام يعبر عن
الأخبار بكسر الهمزة ، أي إيصال الخبر ونشره وأذاعته .


أما إذا أردت أن أستقي خبراً حول موضوع ما من الموضوعات فأني أستخدم
لفظة ( الاستعلام )التي تدل على استقبال الأخبار أو تليقها أو استقصائها
وجلبها وتجميعها ، وهذا الجانب من الناحية المنطقية البحتة هو الشق الأول
من العملية الأعلامية ، لذلك يجدر بنا لتبسيط الأمور وتوضيحها أن نبرز أن
الأعلام ينقسم إلى ثلاث مراحل متباينة :

المرحلة
الأولى : استقبال المعلومات والمعارف والأخبار وكل ما يتصل بالفكر
الإنساني في تفاعله مع المجتمع المحلي والإقليمي والعالمي .

المرحلة
الثانية : الانتقاء والاختيار والملائمة والتحوير والتشكيل أي تحويل
المادة الإعلامية الخام إلى مادة للاستهلاك من جمهور القراء .

المرحلة
الثالثة : إرسال المعلومات ، أي إيصال المعلومات والأخبار إلى كافة
قطاعات المجتمع المحلي ثم إلى المحيط القومي والمجال الدولي .


وهذا الجانب بحكم بروزه إلى النور تسبب في إسدال الظلام على الجانبين
الأوليين مع أنه يعتبر الجانب الإنتاجي ، فالمادة الإعلامية الخام يتم
تجهيزها وتكريرها وتشكيلها وتنتظر توزيعها على السوق سواء كان داخلياً أو
خارجياً وأحياناً ما تكون البضاعة الإعلامية مهيأة للاستهلاك المحلي وغير
قابلة للاستهلاك الخارجي بحكم أنها تشد اهتمام المجتمع المحلي الضيق .


وعملية رواية الخبر تختلف من دولة إلى دولة ومن منطقة إلى أخرى وتتعرض
للتحوير والتشكيل وأحياناً للتشويه المتعمد أو التزييف المغرض .


وفي هذه الحالة يتوقف الجهد الإعلامي الموضوعي ليبدأ الجهد الدعائي
الذي يمارس عملية غسل الدماغ أو ترويج أفكار وآراء معينة بطرق غير علمية
وغير موضوعية وبأساليب غير أخلاقية وغير قانونية .


يقول ( فرناند تيرو) في مقدمة كتابه عن أصل مصطلح الأعلام : أن الفيلسوف
( هيجل ) أرجع هذا الأصل إلى (( الحاجة الماسة إلى القول والتعبير عن
الرأي )) .

وقد عبر الكتاب والإعلاميون عن هذه الحاجة بمصطلح متنوع ومتموج غير ثابت الشكل .

ولذلك تأكدت ضرورة أيجاد مصطلح عام يعبر في نفس الوقت عن هذه الحاجة ،
إلى التعبير عن الرأي وعن الوسائل الصالحة لإشباع هذه الحاجة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khenchelauniv.roo7.biz
 
مفهوم الاعلام وصناعة الخبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم الاستثمار
»  مختارات من نصوص نقدية حول مفهوم النص الحجاجي
» المكتبة الالكترونية لعلوم الاعلام والاتصال
»  نظريات الاتصال و الاعلام الجماهيري للمقبلين على الماجستار
» ملتقى طلاب الاعلام الالي لحل تمارين Algorithmes et programmation en Pascal

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة عباس لغرور خنشلة :: كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية :: منتدى علوم الإعلام والإتصال Sciences d'information et communication-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» محاضرات القانون الخاص
 مفهوم الاعلام وصناعة الخبر Avatarالإثنين نوفمبر 10, 2014 8:27 pm من طرف Admin

» االخوف والقلق من الامتحان كيفية التغلب عليه
 مفهوم الاعلام وصناعة الخبر Avatarالسبت يوليو 27, 2013 3:31 pm من طرف walid abidi

» كتب متنوعة في الالكترونيك
 مفهوم الاعلام وصناعة الخبر Avatarالسبت يوليو 27, 2013 2:39 pm من طرف walid abidi

» ثقافة عــــــــــامة
 مفهوم الاعلام وصناعة الخبر Avatarالجمعة يونيو 07, 2013 7:58 pm من طرف أحلام الجزائر

» عضو جديد هل من مرحب
 مفهوم الاعلام وصناعة الخبر Avatarالإثنين مايو 27, 2013 10:48 am من طرف hakim40

» موسوعة د محاضير محمد نسخةع: 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
 مفهوم الاعلام وصناعة الخبر Avatarالإثنين مايو 27, 2013 10:46 am من طرف hakim40

» طلب الإشراف علي قسم كلية العلوم الإقتصادية و علوم التسيير
 مفهوم الاعلام وصناعة الخبر Avatarالجمعة مايو 17, 2013 1:20 pm من طرف Admin

» عتبة دروس بكالوريا 2013
 مفهوم الاعلام وصناعة الخبر Avatarالسبت مايو 04, 2013 9:33 pm من طرف Admin

» الالوان ومعانيها واستخداماتها
 مفهوم الاعلام وصناعة الخبر Avatarالخميس مايو 02, 2013 9:24 am من طرف ing-dz

»  لتخصص البيئة والمحيطLa méthode MADS-MOSAR
 مفهوم الاعلام وصناعة الخبر Avatarالأربعاء مايو 01, 2013 2:14 pm من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_vote_rcap مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_voting_bar مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_vote_lcap 
chaima mimi
 مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_vote_rcap مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_voting_bar مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_vote_lcap 
أحلام الجزائر
 مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_vote_rcap مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_voting_bar مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_vote_lcap 
hakim40
 مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_vote_rcap مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_voting_bar مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_vote_lcap 
walid abidi
 مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_vote_rcap مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_voting_bar مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_vote_lcap 
ing-dz
 مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_vote_rcap مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_voting_bar مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_vote_lcap 
houcin sebaa
 مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_vote_rcap مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_voting_bar مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_vote_lcap 
farokov40
 مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_vote_rcap مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_voting_bar مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_vote_lcap 
faten
 مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_vote_rcap مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_voting_bar مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_vote_lcap 
batri
 مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_vote_rcap مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_voting_bar مفهوم الاعلام وصناعة الخبر I_vote_lcap