“اشترت ماريا باقة، كانت هذه الزهور إيذاناً بقدوم الخريف ورحيل الصيف من
الآن فصاعداً لن تشاهد في جنيف الطاولات المنتشرة على أرصفة المقاهي، ولا
المنتزهات مغمورة بضوء الشمس ولا يفترض أن تشعر بالأسى لرحيلها، فهذا كان
خيارها، وليس هناك ما يدعو للتحسّر والنحيب.
وصلت إلى المطار وطلبت فنجان قهوة، انتظرت لأربع ساعات وصول الطائرة
المتجهة إلى باريس، وهي تتوقع أن يظهر رالف بين اللحظة والآخرة لاسيما
وأنها أبلغته ساعة الرحيل قبيل أن ينام. فكرت أن هذا يحصل فقط في الأفلام،
في المشهد الأخير…
قرأت ماريا مجلة واثنتين وثلاثاً. وأخيراً أعلن على الميكروفون عن وصول
الطائرة، بعدما أحست ماريا بأنها قضت سنوات في قاعة الانتظار في المطار،
صعدت إلى الطائرة متخيلة أيضاً المشهد الشهير الذي ما إن تضع فيه البطلة
حزام الأمان، حتى تشعر بيد تلمس كتفها، فتلتفت وتجد حبيبها مبتسماً لها. لم
يحصل شيء من هذا. نامت خلال الرحلة القصيرة من جنيف إلى باريس. لم يتسنى
لها الوقت لتفكر في القصة التي سترويها لأهلها وأصدقائها. لكن أهلها سعداء
ولا شك برجوع ابنتهم، وبالمزرعة التي تضمن لهم شيخوختهم.
وهي تلامس أرض المطار، جاءت المضيفة وقالت لها أن عليها أن تغير منصة
الانطلاق… تساءلت هل يستحق الأمر عناء أن نقضي يوماً في باريس، لا لشىء إلا
لتلتقط بعض الصور، وتتباهى لدى وصولها إلى البرازيل بأنها زارت المدينة.
كانت تشعر أنها بحاجة أيضاً إلى الوقت لكي تفكر وتكون وحيدة مع نفسها…
باريس فكرة رائعة استعلمت من مضيفة الطيران عن موعد الطائرة المقبلة
المتوجهة إلى البرازيل، وهذا يفيدها في حال قرارها بالا تسافر. أخذت
المضيفة تذكرتها. وأسفت لأن تسعيرة التذكرة لا تسمح لها بإرجاء موعد
الرحلة…
نزلت من الطائرة وخضعت لتفتيش الشرطة، ستقل أمتعتها مباشرة إلى الطائرة
الأخرى، فتحت الأبواب وأخذ المسافرون يقبّلون من جاءوا لتوديعهم، زوجاتهم
وأمهاتهم أو أولادهم، تظاهرت ماريا وكأن كل ذلك لا يعنيها فيما كانت تفكر
من جديد بوحدتها.ستكون ..باريس دائماً هنا”.
لم يكن الدليل السياحي الذي تغرّه بهذه العبارة، ولا سائق التاكسي، أخذت
ساقاها ترتجفان عندما سمعت صوته،” ستكون باريس دائماً هنا، هذه الجملة
تذكرني بفيلم أحبه. هل تودين أن تري برج إيفل؛ أجل، تودّ كثيراً. كان رالف
يحمل باقة وردٍ في يده وعيناه مفعمتان بالضوء، الضوء الذي رأته فيها في
اليوم الأول للقائهما، عندما كان يرسم صورتها،فيما الهواء البارد يشعرها
بالانزعاج.
رأيتك تقرئين مجلة، كان بإمكاني الاقتراب منك، لكني رومنطيقي حتى العظم.
فكرت أن من الأفضل أن أستقل أول طائرة متجهة إلى باريس، تنزهت في المطار
وانتظرت ثلاث ساعات… اشتريت لك زهوراً وأردت أن أقول لك الجملة التي تفوه
بها ريكي لحبيبته في فيلم “كازابلانكا”، وأنا أتخيل الدهشة على وجهك، كنت
أكيداً من أن هذا ما تريدينه وما تتوقعينه، وإن كل قوة العالم لا تكفي لتقف
في وجه الحب وقوة الحب القادرة على قلب كل المعادلات بلمحة بصر، لا يكلفنا
شيء أن يكون رومانطيقين كما في السينما، ألا توافقيني الرأي…
بما أنها لم تعد متشوقة لتعرف ماذا سيحصل بعد كلمة “النهاية”، على الشاشة،
عانقت رالف وقبلته. لكن، لو عرفت يوماً أن أحدهم يريد أن يروي قصتها،
فستطلب منه أن يبدأها، كما تبدأ قصص الجنيات، كان يمكان …
كان باولو كويليو منذ سنين طويلة، أكثر من روائي لمؤلفات تعتبر من الكتب
الأكثر رواجاً. إنه ظاهرة عالمية لا يستطيع المنطق وحده، أن يفسر التأثير
الذي يتركه في النفس. إن الحدود الفاصلة بين الواقع والسحر تتلاشى عند
باولو كويليو، وهذا يضعه في مصاف نخبة من أغنوا التراث الأدبي في أميركا
الجنوبية. وتكمن قوة التأثير عند باولو في بساطة وشفافية وصفاء اللغة، ومن
السمة الإنسانية التي تتسم كتاباته عند مقارنته لأكثر المواضيع حساسية ولا
أكثر المواضيع تشعباً وصعوبة، فلديه أسلوب متعال عن الابتذال يضع القارئ في
أجواء ومناخات اجتماعية وتأخذه إلى أعماقها لتلمس أبعادها التي قلّ ما وصل
غيره من الروائيين.
نبذة الناشر:”حتى أكتب عن الجنس كان علي أن أفهم لماذا دُنس إلى هذا الحد”.
البطلة ماريا جاءت من شمال. شرقي البرازيل، تحمل معها من سن المراهقة
حزناً عارماً.
إنها شابة جميلة كان باستطاعتها أن تتزوج بسهولة، لكنها لم تكن تراغب في
ذلك قبل أن تحقق حلمها برؤية ريو دي جانيرو. ثابرت على إدخار المال طوال
سنتين، لترحل من ثم، متوجهة إلى تلك المدينة الشهيرة. وعلى شاطئ
كوباكابانا، تجتذب ماريا انتباه رجل أعمال سويسري، دعاها فيما بعد،
لمرافقته إلى أوروبا، ووعدها بأن يجعل منها نجمة. ولأن ماريا كانت دائماً
على استعداد للمجازفة، انتقلت معه إلى جنيف وفي يدها عقدٌ موقعٌ، لو قرأته
بعناية، لكانت لاحظت العقدة المخفية فيه: لقد ألزمت نفسها بالعمل مقابل أجر
بخس، كراقصة في ناد ليلي. ولم يطل بها الأمر حتى أصبحت عاهرة.
يقول كويليز: “لا أدعي كتابي دراسة للدعارة، حاولت أن أتجنب تماماً الحكم
على الشخصية الرئيسية بسبب اختيارها. إن ما يثير اهتمامي حقاً هو الطرق
المختلفة التي يقارب بها الناس موضوع الجنس”.
“بعض الكتب تدفعنا إلى الحلم، وبعضها الآخر يعيدنا إلى الواقع، ولكن لا
مجال للتهرب مما هو الأهم بالنسبة للكاتب: “الأمانة في ما يكتبه”.
معلومات عن إحدى عشرة دقيقة… – باولو كويلو
تأليف: باولو كويلوترجمة، تحقيق: ماري طوق - روحي طعمةالناشر: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر
روابط تحميل إحدى عشرة دقيقة… – باولو كويلو http://www.4shared.com/fi...com].html http://www.4shared.com/fi...com].html http://www.4shared.com/fi...com].html