جامعة عباس لغرور خنشلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للتواصل بين طلبة جامعة عباس لغرور-خنشلة -
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 بديع الزمان الهمداني 52511430

ملاحظة : على الزوار الكرام عند التسجيل في المنتدى وضع إيميلاتهم الصحيحة لتلقي رسالة تفعيل العضوية . و دون ذلك فإن العضوية لن تفعل
 بديع الزمان الهمداني 52511430

 

  بديع الزمان الهمداني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
المدير
Admin


 بديع الزمان الهمداني Studen10
 بديع الزمان الهمداني 7s779115
عدد المساهمات : 1955
تاريخ التسجيل : 09/11/2012
العمر : 33
الموقع : https://khenchelauniv.roo7.biz/

 بديع الزمان الهمداني Empty
مُساهمةموضوع: بديع الزمان الهمداني    بديع الزمان الهمداني Avatarالأحد نوفمبر 18, 2012 1:34 pm

بديع الزمان الهمذاني
أبو الفضل أحمد بن الحسين بن يحي بن سعيد المعروف
ببديع الزمان الهمذاني ، (358 هـ/969 م)، كاتب وأديب من أسرة عربية ذات
مكانة علمية مرموقة استوطنت همذان وبها ولد بديع الزمان فنسب إليها، وقد
كان يفتخر بأصله العربي إذ كتب في أحد رسائله إلى أبي الفضل الأسفرائيني:
«إني عبد الشيخ، واسمي أحمد، وهمذان المولد وتغلب المورد، ومضر المحتد».
وقد تمكن بديع الزمان بفضل أصله العربي و موطنه الفارسي من امتلاك
الثقافتين العربية والفارسية وتضلعه في آدابهما فكان لغوياً وأديبًا
وشاعراً وراوية حديث.
أخذ اللغة عن الأديب الكبير واللغوي الشهير صاحب
المجمل في اللغة أبو الحسين أحمد بن فارس، وتتلمذ لابن لال وابن تركان،
وعبد الرحمن الإمام، و أبي بكر بن الحسين الفراء.
في عام 380 هـ، انتقل
بديع الزمان إلى أصفهان فانضم إلى حلبة شعراء الصاحب بن عباد، ثم يمم وجهه
شطر جرجان فأقام في كنف أبي سعيد محمد بن منصور وخالط أسرة من أعيان جرجان
(تعرف بالإسماعيلية) فأخذ من علمها الشيء الكثير ثم ما فتئ أن نشب خلاف
بينه و بين أبي سعيد الإسماعيلي فغادر جرجان إلى نيسابور ، وكان ذلك سنة
(382هجرية/ 992ميلادية) واشتدت رغبته في الاتصال باللغوي الكبير والأديب
الذائع الصيت أبي بكر الخوارزمي, ولبى هذا الخوارزمي طلب بديع الزمان
والتقيا, فلم يحسن الأول استقبال الثاني و حصلت بينهما قطيعة ونمت بينهما
عداوة فاستغل هذا الوضع بعض الناس و هيأوا للأديبين مناظرة كان الفوز فيها
لبديع الزمان بفضل سرعة خاطرته, و قوة بديهته . فزادت هده الحادثة من ذيوع
صيت بديع الزمان عند الملوك و الرؤساء وفتحت له مجال الاتصال بالعديد من
أعيان المدينة, والتف حوله الكثير من طلاب العلم, فأملى عليهم بأكثر من
أربعمائة مقامة (لم يبقى منها سوى اثنتان وخمسون).
لم تطل'" إقامة بديع
الزمان"' بنيسابور و غادرها متوجها نحو سجستان فأكرمه أميرها خلف بن أحمد
أيما إكرام, لأنه كان مولعا بالأدباء والشعراء. وأهدى إليه "'بديع الزمان"'
مقاماته إلا أن الوئام بينهما لم يدم طويلا, فقد تلقى "'بديع الزمان"'
يوما من الأمير رسالة شديدة اللهجة أثارت غضبه, فغادرسجستان صوب غنزة حبث
عاش في كنف السلطان محمود معززا مكرماً, وكانت بين أبي العباس الفضل بن
أحمد الأسفرائي وزير السلطان محمود عدة مراسلات, و في آخر المطاف حط رحاله
بديع الزمان بمدينة هرات فاتخذها دار إقامة وصاهر أبا علي الحسين بن محمد
الخشنامي أحد أعيان هذه المدينة و سادتها فتحسنت أحواله بفضل هذه المصاهرة,
وبمدينة هرات لفظ أنفاسه الأخيرة سنة(395هجرية/1007ميلادية) ولم يكن قد
بلغ الأربعين من عمره، فودع الحياة التي خبرها .
مآثره
- مجموعة رسائل
- ديوان شعر
-
مقامات (وهي أبرز ما خلفه بديع الزمان) طبقت شهرتها الآفاق, وقد كانت و ما
زالت منارة يهتدي بها من يريد التأليف في هذا الفن, فيمتع الناس بالقصص
الطريفة والفكاهة البارعة, و يزود طلاب العلم بما يلزمهم من الدرر الثمينة
في ميدان سحر الأسلوب, و غرابة اللفظ و سمو المعنى.


المقامات
يعتبر
كتاب المقامات أشهر مؤلفات بديع الزمان الهمذاني الذي له الفضل في وضع أسس
هذا الفن وفتح بابه واسعاً ليلجه أدباء كثيرون أتوا بعده و أشهرهم أبو
محمد القاسم الحريري و ناصف اليازجي .
والمقامات مجموعة حكايات قصيرة
متفاوتة الحجم جمعت بين النثر والشعر بطلها رجل وهمي يدعى أبو الفتح
الإسكندري و عرف بخداعه و مغامراته و فصاحته و قدرته على قرض الشعر و حسن
تخلصه من المآزق إلى جانب أنه شخصية فكاهية نشطة تنتزع البسمة من الشفاه و
الضحكة من الأعماق. و يروي مغامرات هذه الشخصية التي تثير العجب و تبعت
الإعجاب رجل وهمي يدعى عيسى بن هشام.
و لهذا المؤلف فضل كبير في ذيوع
صيت ' بديع الزمان الهمذاني لما احتواه من معلومات جمة تفيد جميع القراء من
مختلف المشارب و المآرب إذ وضعه لغاية تعليمه فكثرت فيه أساليب البيان و
بديع الألفاظ و العروض, و أراد التقرب به من الأمير خلف بن أحمد فضمنه
مديحاً يتجلى خاصة فيالمقامة الحمدانية و المقامة الخمرية فنوع و لون
مستعملاً الأسلوب السهل, واللفظ الرقيق, والسجع القصير دون أدنى عناء أو
كلفة.
و تنطوي المقامات على ضروب من الثقافة إذ نجد بديع الزمان'‘ يسرد
علينا أخباراً عن الشعراء في مقامته الغيلانية'‘ و'‘ مقامته البشرية و
يزودنا بمعلومات ذات صلة بتاريخ الأدب و النقد الأدبي في مقامته الجاحظية و
القريضية و الإبليسية, كما يقدم فيالمقامة الرستانية و هو السني المذهب,
حجاجاً في المذاهب الدينية فيسفه عقائد المعتزلة و يرد عليها بشدة وقسوة,
ويستشهد أثناء تنقلاته هذه بين ربوع الثقافة بالقرآن الكريم و الحديث
الشريف, وقد عمد إلى اقتباس من الشعر القديم و الأمثال القديمة و المبتكرة
فكانت مقاماته مجلس أدب و أنس و متعة و قد كان يلقيها في نهاية جلساته
كأنها ملحة من ملح الوداع المعروفة عند أبي حيان التوحيدي في "الامتناع و
المؤانسة", فراعى فيها بساطة الموضوع, و أناقة الأسلوب, و زودها بكل ما
يجعل منها:
- وسيلة للتمرن على الإنشاء و الوقوف على مذاهب النثر و النظم.
- رصيد لثروة معجمية هائلة
- مستودعاً للحكم و التجارب عن طريق الفكاهة
- وثيقة تاريخية تصور جزءاً من حياة عصره و إجلال رجال زمانه.
كما
أن مقامات الهمذاني تعتبر نوا ة المسرحية العربية الفكاهية, و قد خلد فيها
أوصافاً للطباع الإنسانية فكان بحق واصفاً بارعاً لا تفوته كبيرة ولا
صغيرة, وأن المقامات هذه لتحفة أدبية رائعة بأسلوبها و مضمونها و ملحها
الطريفة التي تبعث على الابتسام والمرح، و تدعو إلى الصدق و الشهامة و
مكارم الأخلاق التي أراد بديع الزمان إظهار قيمتها بوصف ما يناقضها، وقد
وفق في ذلك أيما توفيق.
مقامات بديع الزمان الهمذاني
المقامة
القريضية | المقامة الأزاذية | المقامة البلخية | المقامة السجستانية |
المقامة الكوفية | المقامة الأسدية | المقامة الغيلانية | المقامة
الأذربيجانية | المقامة الجرجانية | المقامة الأصفهانية | المقامة
الأهوازية | المقامة البغدادية | المقامة البصرية | المقامة الفزارية |
المقامة الجاحظية | المقامة المكفوفية | المقامة البخارية | المقامة
القزوينية | المقامة الساسانية | المقامة القردية | المقامة الموصلية |
المقامة المضيرية | المقامة الحرزية | المقامة المارستانية | المقامة
المجاعية | المقامة الوعظية | المقامة الأسودية | المقامة العراقية |
المقامة الحمدانية | المقامة الرصافية | المقامة المغزلية | المقامة
الشيرازية | المقامة الحلوانية | المقامة النهيدية | المقامة الإبليسية |
المقامة الأرمنية | المقامة الناجمية | المقامة الخلفية | المقامة
النيسابورية | المقامة العلمية | المقامة الوصية | المقامة الصيمرية |
المقامة الدينارية | المقامة الشعرية | المقامة الملوكية | المقامة الصفرية
| المقامة السارية | المقامة التميمية | المقامة الخمرية | المقامة
المطلبية | المقامة البشرية .

بديع الزمان الهمداني
اول كتاب
ألف في فن المقامات، إلا أنه لم يلق ما لقيته مقامات الحريري من العناية
بشرحها وتفسير غريبها لأسباب يعرفها من نظر في مقامات بديع الزمان ورسائله
كالرسالة رقم 167، فضاع القسم الأكبر منها ولم يبق من أصل 400 مقامة هي
مجموع الكتاب سوى 52 مقامة، عاث بها النساخ كما يقول الأستاذ الإمام محمد
عبده (بما أفسد المبنى وغير المعنى مع زيادات تضر بالأصول وتذهب بالذهن عن
المعقول، ونقص يُهزّع الأساليب وينقض بنيان التراكيب، فالناظر فيها إن كان
ضعيفاً ضل وحار، وإن كان عرّيفاً لم يأمن العثار) وقد أوجز حاجي خليفة
التعريف به واكتفي بقوله: (وهو سابق على الحريري والحريري ألف على منواله)،
بينما سمى زهاء أربعين شرحاً من شروح مقامات الحريري. وهكذا كان أول من
أقدم على شرح مقامات الهمذاني الأستاذ الإمام محمد عبده، بعد عودته من
باريس إلى بيروت: (رمضان 1306هـ 1888م). وطبع شرحه في المطبعة الكاثوليكية
فيها عام 1889م وصرح أنه أسقط بعض العبارات الفاضحة من مقامتين، كما أسقط
المقامة الشامية برمتها (ومكانها بعد المقامة المارستانية) وتبعه على ذلك
معظم ناشري المقامات، وكانت هذه المقامة مثبتة في طبعة الجوائب سنة 1298هـ
وهي الطبعة الأولىللمقامات. وأثبتها فاروق سعد في نشرته (بيروت 1982 دار
الآفاق الجديدة: ص194) إلا أنه أسقط خاتمة المقامة الرصافية (ص228) من غير
أن ينبه إلى ذلك، وهي الخاتمة التي اعتذر محمد عبده عن نشرها (ص 157).
وتمتاز بعض هذه المقامات بالطرافة كالمقامة الحمدانية التي يصور فيها
مساجلة عقدها سيف الدولة لوصف فرس، والمقامة المارستانية التي صور فيها
مجنوناً يصب جام غضبه على المعتزلة، والمقامة الجاحظية التي وازن فيها بين
الجاحظ وابن المقفع، والمقامة المضيرية التي اشتملت على الكثير من مفردات
الحضارة. ألف الهمذاني مقاماته لأمير سجستان خلف بن أحمد، وخصه بست مقامات
منها في مدحه. وكان زكي مبارك أول من نبه إلى رأي الحصري في أن الهمذاني
نسج في مقاماته على منوال ابن دريد في كتابه الأربعين حديثاً، قال: وهي
أحاديث استنبطها من ينابيع صدره، واستنخبها من معادن فكره، وأهداها للأفكار
والضمائر...فلما وقف عليها الهمذاني عارضها بأربعمائة مقامة في الكدية،
تذوب ظرفاً وتقطر حسناً. انظر في هذا البرنامج تعريفنا بكتاب ابن دريد هذا
بعنوان (المطر والسحاب) وكتاب (رسائل الانتقاد) لابن شرف. وفيه أنها: عشرون
مقامة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khenchelauniv.roo7.biz
 
بديع الزمان الهمداني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشفاء في بديع الاكتفاء
»  نوادر الزمان في وقائع جبل لبنان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة عباس لغرور خنشلة :: كلية الأداب :: قسم اللغة العربية وأدابها-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» محاضرات القانون الخاص
 بديع الزمان الهمداني Avatarالإثنين نوفمبر 10, 2014 8:27 pm من طرف Admin

» االخوف والقلق من الامتحان كيفية التغلب عليه
 بديع الزمان الهمداني Avatarالسبت يوليو 27, 2013 3:31 pm من طرف walid abidi

» كتب متنوعة في الالكترونيك
 بديع الزمان الهمداني Avatarالسبت يوليو 27, 2013 2:39 pm من طرف walid abidi

» ثقافة عــــــــــامة
 بديع الزمان الهمداني Avatarالجمعة يونيو 07, 2013 7:58 pm من طرف أحلام الجزائر

» عضو جديد هل من مرحب
 بديع الزمان الهمداني Avatarالإثنين مايو 27, 2013 10:48 am من طرف hakim40

» موسوعة د محاضير محمد نسخةع: 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
 بديع الزمان الهمداني Avatarالإثنين مايو 27, 2013 10:46 am من طرف hakim40

» طلب الإشراف علي قسم كلية العلوم الإقتصادية و علوم التسيير
 بديع الزمان الهمداني Avatarالجمعة مايو 17, 2013 1:20 pm من طرف Admin

» عتبة دروس بكالوريا 2013
 بديع الزمان الهمداني Avatarالسبت مايو 04, 2013 9:33 pm من طرف Admin

» الالوان ومعانيها واستخداماتها
 بديع الزمان الهمداني Avatarالخميس مايو 02, 2013 9:24 am من طرف ing-dz

»  لتخصص البيئة والمحيطLa méthode MADS-MOSAR
 بديع الزمان الهمداني Avatarالأربعاء مايو 01, 2013 2:14 pm من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 بديع الزمان الهمداني I_vote_rcap بديع الزمان الهمداني I_voting_bar بديع الزمان الهمداني I_vote_lcap 
chaima mimi
 بديع الزمان الهمداني I_vote_rcap بديع الزمان الهمداني I_voting_bar بديع الزمان الهمداني I_vote_lcap 
أحلام الجزائر
 بديع الزمان الهمداني I_vote_rcap بديع الزمان الهمداني I_voting_bar بديع الزمان الهمداني I_vote_lcap 
hakim40
 بديع الزمان الهمداني I_vote_rcap بديع الزمان الهمداني I_voting_bar بديع الزمان الهمداني I_vote_lcap 
walid abidi
 بديع الزمان الهمداني I_vote_rcap بديع الزمان الهمداني I_voting_bar بديع الزمان الهمداني I_vote_lcap 
ing-dz
 بديع الزمان الهمداني I_vote_rcap بديع الزمان الهمداني I_voting_bar بديع الزمان الهمداني I_vote_lcap 
houcin sebaa
 بديع الزمان الهمداني I_vote_rcap بديع الزمان الهمداني I_voting_bar بديع الزمان الهمداني I_vote_lcap 
farokov40
 بديع الزمان الهمداني I_vote_rcap بديع الزمان الهمداني I_voting_bar بديع الزمان الهمداني I_vote_lcap 
faten
 بديع الزمان الهمداني I_vote_rcap بديع الزمان الهمداني I_voting_bar بديع الزمان الهمداني I_vote_lcap 
batri
 بديع الزمان الهمداني I_vote_rcap بديع الزمان الهمداني I_voting_bar بديع الزمان الهمداني I_vote_lcap