جامعة عباس لغرور خنشلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للتواصل بين طلبة جامعة عباس لغرور-خنشلة -
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 العصمة كما جاء في لسان العرب 52511430

ملاحظة : على الزوار الكرام عند التسجيل في المنتدى وضع إيميلاتهم الصحيحة لتلقي رسالة تفعيل العضوية . و دون ذلك فإن العضوية لن تفعل
 العصمة كما جاء في لسان العرب 52511430

 

  العصمة كما جاء في لسان العرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
المدير
Admin


 العصمة كما جاء في لسان العرب Studen10
 العصمة كما جاء في لسان العرب 7s779115
عدد المساهمات : 1955
تاريخ التسجيل : 09/11/2012
العمر : 33
الموقع : https://khenchelauniv.roo7.biz/

 العصمة كما جاء في لسان العرب Empty
مُساهمةموضوع: العصمة كما جاء في لسان العرب    العصمة كما جاء في لسان العرب Avatarالأحد نوفمبر 18, 2012 4:38 pm

تحيةطيبة نرسلها لكم بـ.ـعطر ورود الياسميـ.ـنلأننا في أحلى منتدى و هومنتدى طلاب جامعة ورقــلةحيثلغتنا الألفة , وشعارنا الصداقة وعنواننا الإبتسامة هنا في هذا الصرح الجميلحيث يكون للمحبة والصداقة معنى آخر غير ذلك المعنى الذي يرمز له بجملة منالجملبل هو الصفاء في ذاته والنقاء في تكوينه والصدق في إدراجه بكل كلماتالترحيب و بكل معاني الفرح و بكل دلالات السرور وبقلوب صافيةومحبه وبكل العبارات المفعمة بروح الاخوة التيتجمعنا
جاء في لسان العرب
عن العصمة
العِصْمة في كلام العرب: المَنْعُ. وعِصْمةُ الله عَبْدَه: أن يَعْصِمَه مما يُوبِقُه. عَصَمه يَعْصِمُهعَصْماً: منَعَه ووَقَاه. وفي التنزيل: لا عاصِمَ اليومَ مِنْ أَمْرِ اللهِ إلامَنْ رَحِمَ؛ أي لا مَعْصومَ إلا المَرْحومُ، وقيل: هو على النَسب أي ذا عِصْمةٍ،وذو العِصْمةِ يكون مفعولاً كما يكون فاعلاً، فمِن هنا قيل: إن معناه لا مَعْصومَ،وإذا كان ذلك فليس المُستثنى هنا من غير نوع الأَوَّل بل هو من نوعِه، وقيل: إلامَنْ رَحِمَ مُستثنىً ليس من نوع الأَوَّل،وهو مذهب سيبويه، والاسمُ العِصْمةُ؛: قال الفراء: مَنْ في موضع نصبٍ لأن المعصومَ خلافُ العاصِم،والمَرْحومُمَعصومٌ، فكان نصْبُه بمنزلة قوله تعالى: ما لَهُمْ بهِ مِنْ علمٍ إلا اتِّباعَالظنِّ، قال: ولو جعلتَ عاصِماً في تأْويل المَعْصوم أي لا مَعْصومَ اليومَ منأَمْرِ الله جازَ رفْعُ مَنْ، قال: ولا تُنْكِرَنَّ أن يُخَرَّجَ المفعولُ علىالفاعِل، أَلا ترى قولَه عز وجل: خُلِقَ من ماءٍ دافِقٍ؟ معناه مَدْفوق؛ وقالالأخفش:
لا عاصِمَ اليوم يجوز أَن يكون لا ذا عِصمةٍ أي لا مَعْصومَ، ويكون إلامَنْ رحِمَ رفْعاً بدلاً مِنْ لا عاصم، قال أبو العباس: وهذا خَلْفٌ من الكلام لايكون الفاعلُ في تأْويل المفعول إلا شاذّاً في كلامهم، والمرحومُ معصومٌ، والأوَّلعاصمٌ، ومَنْ نَصْبٌ بالاستثناء المنقطع، قال: وهذا الذي قاله الأخفش يجوز فيالشذوذ، وقال الزجاج في قوله تعالى: سآوِي إلى جبلٍ يَعْصِمُني مِنَ الماء، أييمنعُني من الماء، والمعنى مِنْ تَغْرِيقِ الماء، قال: لا عاصِمَ اليومَ من أمرالله إلا مَنْ رَحِم، هذا استثناء ليس من الأَول، وموضعُ مَنْ نصبٌ، المعنى لكنْمَنْ رَحِمَاللهُ فإنه معصوم، قال: وقالوا: وقالوا يجوز أن يكون عاصِم في معنىمَعْصُوم، ويكون معنى لا عاصِمَ لا ذا عِصْمةٍ، ويكون مَنْ في موضع رفعٍ، ويكونالمعنى لا مَعْصومَ إلا المرحوم؛قال الأزهري: والحُذَّاقُ من النحويين اتفقواعلى أن قولَه لا عاصِمَ بمعنى لا مانِعَ، وأنه فاعلٌ لا مفعول، وأنَّ مَنْ نَصْبٌعلى الانقطاع. واعْتَصَمَ فلانٌ بالله إذا امتنع به. والعَصْمة:الحِفْطُ. يقال: عَصَمْتُه فانْعَصَمَ. واعْتَصَمْتُ بالله إذا امتنعْتَ بلُطْفِه من المَعْصِية. وعَصَمه الطعامُ: منَعه من الجوع. وهذا طعامٌ يَعْصِمُ أي يمنع من الجوع. واعْتَصَمَ به واسْتَعْصَمَ:امتنعَ وأبَى؛ قال الله عز وجل حكايةً عن امرأَة العزيزحين راودَتْه عن نفْسِه: فاسْتَعْصَمَ، أي تَأَبَّى عليها ولم يُجِبها إلى ماطلبَتْ؛ قال الأزهري: العرب تقول أَعْصَمْتُ بمعنى اعْتَصَمْت؛ ومنه قولُ أوس بنحجر:
فأَشْرَط فيها نفْسَه وهْو مُعْصِمٌ، وأَلْقى بأَسْبابٍ لهوتَوَكَّلاأي وهو مُعْتَصِمٌ بالحبْل الذي دَلاَّه. وفي الحديث: مَنْ كانتعِصْمتُه شَهادةَ أن لا إلهَ إلا اللهُ أي ما يَعْصِمُه من المَهالِك يوم القيامة؛العصْمَةُ: المَنَعةُ. والعاصمُ: المانعُ الحامي. والاعْتِصامُ: الامْتِساكُبالشيء، افْتِعالٌ منه؛ ...........................
والعِصامُ: رِباطُالقِرْبةِ وسَيْرُها الذي تُحْمَل به؛ قال الشاعر قيل هو لامرئ القيس، وقيللِتأَبَّط شرّاً وهو الصحيح:
وقِرْبة أَقْوامٍ جَعَلْتُ عِصامها على كاهلٍمِنِّي ذَلولٍ مُرَحَّلِوعصامُ القِرْبةِ والدَّلْوِ والإداوة: حَبْلٌ تُشدُّبه. وعَصمَ القِرْبةَ وأَعْصَمَها: جعلَ لها عِصاماً،وأَعْصَمَها: شَدَّهابالعِصام.
وكلُّ شيءٍ عُصِمَ به شيءٌ عِصامٌ، والجمعُ أَعْصِمةٌ وعُصُمٌ. وحكىأبو زيد في جمع العِصامِ عِصام، فهو على هذا من باب دِلاصٍ وهِجانٍ. قال الأزهري: والمحفوظُ من العرب في عُصُمِ المَزادِ أنها الحبالُ التي تُنْشَبُ في خُرَبِالرَّوايَا وتُشَدُّ بها إذا عُكِمَتْ على ظَهْر البعير ثم يُرْوَى عليها بالرِّواءالواحدُ، عِصامٌ، وأما الوِكاءُ فهو الشريطُ الدقيقُ أو السَّيْرُ الوثيقُ يُوكَىبه فَمُ القِرْبة والمَزادةِ، وهذا كُلُّه صحيحٌ لا ارْتِيابَ فيه. وقال الليث: كُلُّ حَبْلٍ يُعْصَمُ به شيءٌ فهو عِصامُه. وفي الحديث: فإذا جَدُّ بني عامرٍجَمَلٌ آدَمُ مُقيَّدٌ بِعُصُم؛ العُصُمُ: جمعُ عِصامٍ وهو رباطُ كلِّ شيء، أراد أنخِصْبَ بلادِه قد حَبَسه بفِنائه فهو لايُبْعِدُ في طلب المَرْعَى، فصار بمنزلةالمُقَيَّد الذي لا يَبْرحُ مَكانَه، ومثله قول قَيلةَ في الدَّهْناءِ:
إنهامُقَيَّدُ الجمَل أي يكونُ فيها كالمُقيَّدِ لا يَنْزِعُ إلى غيرِها منالبلاد.
وعِصامُ الوعاءِ: عُرْوتُه التي يُعلَّقُ بها. وعِصامُ المَزادةِ: طريقةُ طَرَفِها.
........
..........
وروي عن المؤرِّج أنه قال: العِصامُالكُحْلُ في بعض اللغات. وقد اعْتَصَمتِ الجاريةُ إذا اكْتَحَلتْ، قال الأزهري: ولاأعرف راويَه، فإن صحت الروايةُ عنه فهو ثقةٌ مأْمونٌ. وقولهم: ما وَراءَك ياعِصامُ؛ هو اسم حاجِب النُّعمان بن المُنْذِر، وهو عِصامُ بن شَهْبَر الجَرْمِيّ؛وفي المثل: كُنْ عِصامِيّاً ولا تَكُنْ عِظاميّاً؛ يُرِيدون به قوله:
نَفْسُعِصامٍ سَوَّدَتْ عِصاماوصَيَّرَتْه مَلِكاً هُماما،وَعَلَّمَتْه الكَرَّوالإقْدامَا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khenchelauniv.roo7.biz
 
العصمة كما جاء في لسان العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تحميل قاموس لسان العرب
» تحميل كتاب لسان العرب
» معجم لسان العرب في كتاب إلكتروني متميز
» العرب والإستعمار
» العرب والتحدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة عباس لغرور خنشلة :: كلية الأداب :: قسم اللغة العربية وأدابها-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» محاضرات القانون الخاص
 العصمة كما جاء في لسان العرب Avatarالإثنين نوفمبر 10, 2014 8:27 pm من طرف Admin

» االخوف والقلق من الامتحان كيفية التغلب عليه
 العصمة كما جاء في لسان العرب Avatarالسبت يوليو 27, 2013 3:31 pm من طرف walid abidi

» كتب متنوعة في الالكترونيك
 العصمة كما جاء في لسان العرب Avatarالسبت يوليو 27, 2013 2:39 pm من طرف walid abidi

» ثقافة عــــــــــامة
 العصمة كما جاء في لسان العرب Avatarالجمعة يونيو 07, 2013 7:58 pm من طرف أحلام الجزائر

» عضو جديد هل من مرحب
 العصمة كما جاء في لسان العرب Avatarالإثنين مايو 27, 2013 10:48 am من طرف hakim40

» موسوعة د محاضير محمد نسخةع: 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
 العصمة كما جاء في لسان العرب Avatarالإثنين مايو 27, 2013 10:46 am من طرف hakim40

» طلب الإشراف علي قسم كلية العلوم الإقتصادية و علوم التسيير
 العصمة كما جاء في لسان العرب Avatarالجمعة مايو 17, 2013 1:20 pm من طرف Admin

» عتبة دروس بكالوريا 2013
 العصمة كما جاء في لسان العرب Avatarالسبت مايو 04, 2013 9:33 pm من طرف Admin

» الالوان ومعانيها واستخداماتها
 العصمة كما جاء في لسان العرب Avatarالخميس مايو 02, 2013 9:24 am من طرف ing-dz

»  لتخصص البيئة والمحيطLa méthode MADS-MOSAR
 العصمة كما جاء في لسان العرب Avatarالأربعاء مايو 01, 2013 2:14 pm من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 العصمة كما جاء في لسان العرب I_vote_rcap العصمة كما جاء في لسان العرب I_voting_bar العصمة كما جاء في لسان العرب I_vote_lcap 
chaima mimi
 العصمة كما جاء في لسان العرب I_vote_rcap العصمة كما جاء في لسان العرب I_voting_bar العصمة كما جاء في لسان العرب I_vote_lcap 
أحلام الجزائر
 العصمة كما جاء في لسان العرب I_vote_rcap العصمة كما جاء في لسان العرب I_voting_bar العصمة كما جاء في لسان العرب I_vote_lcap 
hakim40
 العصمة كما جاء في لسان العرب I_vote_rcap العصمة كما جاء في لسان العرب I_voting_bar العصمة كما جاء في لسان العرب I_vote_lcap 
walid abidi
 العصمة كما جاء في لسان العرب I_vote_rcap العصمة كما جاء في لسان العرب I_voting_bar العصمة كما جاء في لسان العرب I_vote_lcap 
ing-dz
 العصمة كما جاء في لسان العرب I_vote_rcap العصمة كما جاء في لسان العرب I_voting_bar العصمة كما جاء في لسان العرب I_vote_lcap 
houcin sebaa
 العصمة كما جاء في لسان العرب I_vote_rcap العصمة كما جاء في لسان العرب I_voting_bar العصمة كما جاء في لسان العرب I_vote_lcap 
farokov40
 العصمة كما جاء في لسان العرب I_vote_rcap العصمة كما جاء في لسان العرب I_voting_bar العصمة كما جاء في لسان العرب I_vote_lcap 
faten
 العصمة كما جاء في لسان العرب I_vote_rcap العصمة كما جاء في لسان العرب I_voting_bar العصمة كما جاء في لسان العرب I_vote_lcap 
batri
 العصمة كما جاء في لسان العرب I_vote_rcap العصمة كما جاء في لسان العرب I_voting_bar العصمة كما جاء في لسان العرب I_vote_lcap