Admin المدير
عدد المساهمات : 1955 تاريخ التسجيل : 09/11/2012 العمر : 33 الموقع : https://khenchelauniv.roo7.biz/
| موضوع: قواعد البلاغة 1 الأحد نوفمبر 18, 2012 5:46 pm | |
| الفصل الأولعلـم البيـان التشبيـهأ- تعريف التشبيه:هو: بيان أن شيئا أو أشياء شاركت غيرها في صفة أو أكثر بأداة هي الكاف أو نحوها ملفوظة أو ملحوظة.ب- أركان التشبيه:أركان التشبيه أربعة هي: المشبه والمشبه به ويسميان طرفا التشبيه وأداة التشبيه ووجه الشبه ويجب أن يكون أقوى وأظهر في المشبه به منه في المشبه.كقول الشاعر:أنت كالليث في الشجاعة والإقـ ـدام والسيف في قراع الخطوبج- أقسام التشبيه:1- التشبيه المرسل وهو: ما ذكرت فيه الأداة.نحو:وكأن أجرام النجوم لوامعا درر نثرن على بساط أزرق2- التشبيه المؤكد وهو: ما حذفت منه الأداة.مثل:قوله تعالى: )وهي تمر مر السحاب(3- " المجمل وهو: ما حذف منه وجه الشبه.مثل: "العالم سراج أمته".4- " المفصل وهو: ما ذكر فيه وجه الشبه.كقول الشاعر:أنت كالشمس في الضياء وإن جا وزت كيوان في علو المكان5- " البليغ وهو: ما حذفت منه الأداة ووجه الشبه.نحو: "علي أسد"د- تشبيه التمثيل:يسمى التشبيه تمثيلا إذا كان وجه الشبه فيه صورة منتزعة من متعدد، وغير تمثيل إذا لم يكن وجه الشبه كذلك.كقول الشاعر:وكأن الهلال نُون لجين غرقت في صحيفة زرقاءِل- التشبيه الضمني:هو: تشبيه لا يوضع فيه المشبه والمشبه به في صورة من صور التشبيه المعروفة بل يلمحان في التركيب.وهذا النوع يؤتى به ليفيد أن الحكم الذي أسند على المشبه ممكن الوقوع.كقول الشاعر:من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلامهـ- أغراض التشبيه:أغراض التشبيه كثيرة منها:1- بيان إمكان المشبه، وذلك حين يسند إليه أمر مستغرب لا تزول غرابته إلا بذكر شبيه له.كقول الشاعر:كم من أب قد علا بابن ذرا شرف كما علت برسول الله عدنان2- بيان حاله، وذلك حينما يكون المشبه غير معروف الصفة قبل التشبيه فيفيده التشبيه الوصف.مثل:كأن قلوب الطير رطبا ويابسا لدى وكرها العناب والحشف البالي3- بيان مقدار حاله، وذلك إذا كان المشبه معروف الصفة قبل التشبيه معرفة إجمالية وكان التشبيه يبين مقدار هذه الصفة.كقول الشاعر:مداد مثل خافية الغراب وقرطاس كزقزاق السحاب4- تقرير حاله: كما إذا كان ما أسند إلى المشبه يحتاج إلى التثبيت والإيضاح بالمثال.كقول الشاعر:إن القلوب إذا تنافر ودها مثل الزجاجة كسرها لا يجبر5- تزيين المشبه أو تقبيحه.كقول الشاعر:مدد يديك نحوهم احتفاء كمدهما إليهم بالهباتوقول آخر:وتفتح –لا كانت- فماً لو رأيته توهمته بابا من النار يفتحو- التشبيه المقلوب:هو جعل المشبه مشبها به بادعاء أن وجه الشبه فيه أقوى وأظهر.كقول الشاعر:وبدا الصباح كأن غرته وجه الخليفة حين يمتدحالحقيقة والمجاز أ- المجاز اللغوي:المجاز اللغوي هو: اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي.والعلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي قد تكون المشابهة وقد تكون غيرها والقرينة قد تكون لفظية وقد تكون حالية.كقول الشاعر:قامت تظللني من الشمس نفس أحب إلى من نفسيقامت تظللني ومن عجب شمس تظللني من الشمسوقول آخر:بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وإن ظنوا علي غضاب.وقول آخر:لعيني كل يوم منـك حـظ تحيـر منـه في أمـر عجـابحِمالة ذا الحسام على حسام وموقع ذا السحاب على سحابب- الاستعارة التصريحية والمكنية:الاستعارة من المجاز اللغوي وهي تشبيه حذف أحد طرفيه، فعلاقتها المشابهة دائما، وهي قسمان:1- تصريحية: وهي ما صرح فيها بلفظ المشبه به.كقول الشاعر:ناهضتهم والبارقات كأنها شعل على أيديهم تلتهموقول آخر:لما غدا مظلم الأحشاء من أشر أسكنت جانحتيه كوكبا يقد 2- مكنية: وهي ما حذف فيها المشبه به ورمز له بشيء من لوازمه.كقول الشاعر:وإذا المنيت أنشبت أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفعج- تقسيم الاستعارة إلى أصليه وتبعية:- تكون الاستعارة أصلية إذا كان اللفظ الذي جرت فيه اسما جامدا.كقول الشاعر:يمج ظلاما في نهار لسانه ويفهم عمن قال ما ليس يسمع - " " تبعية إذا كان اللفظ الذي جرت فيه مشتقا أو فعلا.كقول الشاعر:قوله تعالى: )ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الألواح...(وكل تبعية قرينتها مكنية، وإذا أجريت الاستعارة في واحدة منها امتنع إجراؤها في الأخرى.د- تقسيم الاستعارة إلى مرشحة ومجردة ومطلقة:1- الاستعارة المرشحة: ما ذكر معها ملائم المشبه بهكقوله تعالى: )أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ(.2- " المجردة: ما ذكر معها ملائم المشبه.كقول الشاعر:فإن يهلك فكل عمود قوم من إلنيا إلى هُلك يصير3- " المطلقة: ما خلت من ملائمات المشبه به أو المشبه.كقوله تعالى: )إنا لما طغى الماء حملناكم في الجارية(.وقول الشاعر:قوم إذا أبدى ناجذيه لهم طاروا إليه زرافات ووحداناولا يتم الترشيح أو التجريد إلا بعد أن تتم الاستعارة باستيفائها قرينتها لفظية أو حالية، ولهذا لا تسمى قرينة التصريحية تجريدا ولا قرينة المكنية ترشيحاهـ- الاستعارة التمثيلية:هي تركيب استعمل في غير ما وضع له لعلاقة المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة معناه الأصليمثل:- ومن يك ذا فم مر مريض يجد مرا به الماء الزلالايقال: لمن لم يرزق الذوق لفهم الشعر الرائعو- المجاز المرسل:هو: كلمة استعملت في غير معناها الأصلي لعلاقة غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصليمن علاقات المجاز المرسل:1- السببية: نحو: "رعينا الغيث".2- المسببية: نحو: أمطرت السماء نباتا".3- الجزئية: كقوله تعالى: )قم الليل إلا قليلا(.4- الكلية: " " : )جعلوا أصابعهم في آذانهم(5- اعتبار ما كان: كقوله تعالى: كقوله تعالى: )وآتوا اليتامى أموالهم(.6- اعتبار ما يكون: كقوله تعالى: )إني أراني أعصر خمرا(.7- المحلية: كقوله تعالى: )فليدع ناديه(8- الحالية: كقوله تعالى: )وأما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله(.الكناية أ- تعريف الكناية:الكناية: لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع جواز إرادة ذلك المعنى.مثل: "فلان طويل النجاد".ب- أقسام الكناية:تنقسم الكناية باعتبار المكني عنه ثلاثة أقسام:1- أن يكون المكني عنه صفة:مثل:- "فلان عريض القفا"- "فلان كثير الرماد".2- أن يكون المكني عنه موصوفا:كقول الشاعر:الضاربين بكل أبيض مِخذم والطاعنين مجامع الأضغان3- أن يكون المكني عنه نسبة:كقول الشاعر:إن السماحة والمروءة والندى في قبة ضربت على ابن الحشرج | |
|