Admin المدير
عدد المساهمات : 1955 تاريخ التسجيل : 09/11/2012 العمر : 33 الموقع : https://khenchelauniv.roo7.biz/
| موضوع: الأيام العلمية الدولية الثـالثة حول المقاولاتية الأربعاء نوفمبر 21, 2012 7:01 pm | |
| الأيام العلمية الدولية الثـالثة حول المقاولاتية كلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير و غرفـة التجـارة والصنـاعـة الزيبـان - بسكرة
تنظم:
الأيام العلمية الدولية الثـالثة حول المقاولاتية
فرص وحدود مخطط الأعمال: الفكرة الإعداد و التنفيذ
17/18/19 أفريل 2012
قاعة المحاضرات للجامعة
[/b] إشكالية الملتقى:
إن إعداد إستراتيجية أعمال ناجحة ليس بالأمر السهل، حيث يتطلب إعدادها تفكيرا مسبقا وعملا تحليليا معمقا لعوامل المحيط التي تؤثر على المؤسسة، سواء كانت عوامل المحيط الخارجي: سياسية، ايكولوجية، اجتماعية، تكنولوجية، اقتصادية وتشريعية، المنافسين،، الطلب المحتمل، جاذبية القطاع، معدل العائد المتوقع...الخ، بالإضافة إلى عوامل المحيط الداخلي: المالية، الموارد البشرية، التقنية، الجوانب غير المادية، المعرفية ، الابتكار...الخ. ولهذا فإن كل مقاول أو مؤسسة تطمح إلى إنجاز مخطط أعمالها تحرص على التصميم الجيد لهذا المخطط، وذلك من خلال الاستخدام الأمثل و العقلاني لمجموعة العوامل الداخلية والأخذ في الحسبان تأثير العوامل الخارجية بهدف ضمان أفضل جدوى لمشروع الأعمال.
وعليه يعد مخطط الأعمال أحيانا مرادفا لإستراتيجية المؤسسة، فمن المفيد من أجل إعداده تقديم إجابات على مختلف الأسئلة المتعلقة بكيفية مباشرة المشروع و تطويره ( الجوانب المالية، القانونية، التسويقية...الخ)، حيث يسمح مخطط الأعمال بترجمة لمشروع المقاول في شكل معطيات كمية أو كيفية، ومن هنا يجب أن تتوفر فيه مجموعة من الخصائص كالوضوح، الدقة، التكامل، الواقعية و الشمولية.
حتى وإن كانت صياغة مخطط الأعمال أحيانا محل جدل بين عدة أطراف، إلا أن أهميته تكمن في طريقة إعداده، حيث يعتبر مرحلة مهمة لنجاح المشروع سواء تعلق الأمر بإنشاء مؤسسة، دخول مساهم جديد، الحصول على تمويل أو حتى مشتري للمؤسسة...الخ.
في الجزائر، عدد المؤسسات المنشأة في تزايد كل سنة، حيث يتجدد النسيج الصناعي وفقا لمسار الهدم الخلاق حسب النظرة التقليدية لشمبيتر Schumpeter وهذا ماساهم في ظهور مقاولين جدد واختفاء آخرين في نفس الوقت، هذه الديناميكية ساهمت فيها عوامل كثيرة من بينها العوامل الاقتصادية من خلال مسار دعم و إنشاء المؤسسات الذي تبنته السلطات العمومية في السنوات الأخيرة وعهد بتنفيذه إلى المؤسسات التالية: الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، صندوق التامين عن البطالة، صندوق تسيير القرض المصغر، الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار، الوكالة الوطنية لتطوير المؤسسات الصغيرة و المتوسطة...الخ.
وفي هذا الإطار يمكن طرح التساؤلات التالية: ماهي مكانة مخطط الأعمال في المسار المقاولاتي؟ كيف يمكن توضيح فرص الأعمال لحاملي المشاريع من طرف الأطراف الآخذة؟ ماهي العوامل الأساسية لصياغة، عمل ومرافقة مخطط الأعمال؟ كيف يمكن نشر و مأسسة استخدام مخطط الأعمال في المسار المقاولاتي في الجزائر؟
و نسعى من خلال الأيام العلمية الدولية للمقاولاتية في طبعتها الثالثة إلى تحقيق الأهداف التالية:
التأكيد على أهمية مخطط الأعمال لحاملي المشاريع وتطوير أفكار جديدة لخلق القيمة. التعرف على تقنيات إعداد مخطط الأعمال و الأخطاء التي يجب تفاديها عند إعداده. جعل مخطط الأعمال وثيقة مرجعية متداولة بيم مختلف الأطراف الآخذة ( المقاولين، البنوك، الدولة...الخ). تقديم إطار تعاون لحاملي المشاريع لمساعدتهم على التحكم الأفضل في مشاريعهم.
المحاور الأساسية للملتقى:
يمكن تحديد المحاور الأساسية للملتقى في النقاط التالية:
1. الإطار المفاهيمي لمخطط الأعمال: الخطوط العريضة، الأهداف و الأنواع.
2. مسار إعداد مخطط الأعمال.
3. التحكم في الجوانب المالية، البشرية، التسويقية، التقنية و القانونية.
4. محددات تحقيق مخطط الأعمال.
5. متابعة مخطط الأعمال: من الفكرة إلى إنشاء المؤسسة أو استئناف نشاط | |
|