جامعة عباس لغرور خنشلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للتواصل بين طلبة جامعة عباس لغرور-خنشلة -
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المركزية واللاَمركزية 52511430

ملاحظة : على الزوار الكرام عند التسجيل في المنتدى وضع إيميلاتهم الصحيحة لتلقي رسالة تفعيل العضوية . و دون ذلك فإن العضوية لن تفعل
المركزية واللاَمركزية 52511430

 

 المركزية واللاَمركزية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
المدير
Admin


المركزية واللاَمركزية Studen10
المركزية واللاَمركزية 7s779115
عدد المساهمات : 1955
تاريخ التسجيل : 09/11/2012
العمر : 33
الموقع : https://khenchelauniv.roo7.biz/

المركزية واللاَمركزية Empty
مُساهمةموضوع: المركزية واللاَمركزية   المركزية واللاَمركزية Avatarالأربعاء نوفمبر 21, 2012 8:25 pm

- التنظيم الإداري:
يعتمد
التنظيم الإداري على أساليب فنية تتمثل في النظام المركزي واللامركزية
بهدف توزيع النشاط الإداري بين مختلف الأجهزة الإدارية التابعة للدولة.
فالمركزية
تعني الاتجاه إلى تركيز السلطة، بينما اللاَمركزية تعني توزيع السلطات
وإعطاء حرية القرارات وهما مفهومان اصطلاحيان يعبران عن مدى تفويض السلطة
للمستويات الإدارية الأقل.

II- المركزية:
1- تعريف المركزية:
يعرف
المركزية على أنها حصر المهام والمسؤوليات والوظائف في نقطة واحدة من
الدولة تمثل عاصمتها مثل رئيس الجمهورية الحكومة والبرلمان والمحكمة العليا
للدولة والمجلس الأعلى للقضاء.
وتعتبر اللاَمركزية فلسفة للتنظيم والإدارة تتضمَن عنصرين أساسين هما :
أ-
التوزيع الاختياري: ويقصد به أنواع السلطات الممنوحة لتطوير الخطط القائمة
مثل السياسات واختيار الوسيلة المناسبة للرقابة على الأداء وتمركز السلطة.
ب-
تمركز السلطة: حيث أن القرارات الهامة والحيوية لا تفوض إلى الإدارات
والأقسام نظرا لخطورتها وحساسيتها بالنسبة للتنظيم ، وإنما تقوم بها
الإدارة العليا.
ولكن هناك مجالات أخرى متعددة يمكن تفويض السلطة فيها، من بينها:
• توفير المديرين الأكفاء الذين بإمكانهم تحمل المسؤولية والقدرة على اتخاذ القرارات السليمة عند الحاجة.
• توفر طرق الرقابة المناسبة على أداء الجهاز التنظيمي المفوَض إليه السلطة.
• فلسفة القيادة العليا للتنظيم ونظرتها اللامركزية وتطبيقاتها.

2- صور المركزية الإدارية:
هناك صورتان للمركزية الإدارية ، وهما التركيز الإداري وعدم التركيز الإداري .
الصورة
الأولى: تتركز السلطة الإدارية جميعها في يد الوزراء في العاصمة ،حيث يشرف
الوزراء من العاصمة على جميع المرافق العامة وطنية أو محلية أي لا يكون
هناك مجال لعمل المجالس البلدية أو الإقليمية للإشراف على المرافق المحلية
بحيث يركز أمر البت والتقرير النهائي في جميع شؤون الوظيفة الإدارية في يد
الحكومة المركزية فلهم سلطة إصدار القرارات النهائية أو تعديلها أو إلغائها
، كما يتم احتكار سلطة التعيين في الوظائف العامة
الصورة الثانية:
يخول إلى موظفي الوزارة في العاصمة أو في الولايات سواء بمفردهم أو في شكل
لجان، ولاية البت في بعض الأمور دون حاجة الرجوع إلى الوزير .وقد أصبح ذلك
ضرورة ملحة في تنظيم الدولة و بالتالي ظهرت المراسيم
التنظيمية.

3- مزايا المركزية:
أ-
إن الأخذ بالإدارة المركزية يؤدي إلى الوحدة الإدارية في الدولة مما يسمح
بتثبيت سلطان الحكومة المركزية وقد نجح الأمر بالنسبة للجزائر غدة
الاستقلال ومكنها منع التجزئة.
ب- توحيد الإدارة وتناسقها تبعا لتوحيد
أساليب وأنماط النشاط الإداري في مختلف مرافق الدولة كما يؤدي مع طول
التجربة إلى استقرار الإجراءات ووضوحها ويصل إلى تحقيق سرعة في انجاز
الأعمال الإدارية.
ج- الأخذ بالإدارة المركزية هو الأسلوب الإداري
الوحيد الذي يلائم المرافق العامة الوطنية التي تهدف إلى أداء الخدمات على
نطاق واسع ولجميع أفراد الشعب بنفس الشروط وبصورة منظمة.
د- تساعد على انتقاء رجال الإدارة بطريقة التعيين ، وبذلك تتمكن من انتقاء الرجال الأكفاء ذوي الخبرة القانونية والإدارية
ه- وحدة القرار.
و- العدالة في توزيع المنافع.
ي- دقة النظام.

4- عيوب المركزية:
أ-
لا تشجع على الابتكار وروح المبادرة. يتصف النظام بالجمود من حيث صعوبة
الأخذ بالاقتراحات وإحداث التغييرات التي تصطدم بالبيروقراطية.
ب- انشغال القياديين في السلطة المركزية بأمور ثانوية على حساب المواضيع الحيوية والرئيسية.
ج- تحول المركزية دون اتخاذ قرارات ملائمة لطبيعة وظروف الأقاليم والمحافظات مما يؤدي إلى فشل التنظيم في تحقيق أهدافه .
د- البطء في انجاز المعاملات ،نتيجة للروتين الإداري والتعقيد بسبب كثرة الرئاسات المتعددة في الإدارة المركزية .
ه-
سلاح في يد الحاكمين ، إذا أخذ شكل الضغط على المواطنين بسبب التعطيل في
تصريف الأمور بسوء نية ذلك أن الإدارة المركزية تولِّد بطئا في سير العمل
والإدارة وتؤدي إلى تراكم القضايا أمام الإدارة المركزية ، وهذا العيب
يترتب على العيب السابق المتعلِّق بالبطء في الانجاز مما يؤدي إلى تأخر
البت وإلى صدور قرارات قد تكون عاجلة غير مدروسة، كما أنها تؤدي إلى وحدة
تامّة في الحلول التي توضع لمعالجة الأمور كافة بمعنى أنها تضع حلولا
موحّدة لقضايا قد تكون مختلفة دون الاهتمام بالأوضاع والظروف الخاصة لكل
منها .
و- الأسلوب الغير ديمقراطي.
ي- بطئ اتخاذ القرار وتنفيذه.
ن- عدم مراعاة ظروف كل منطقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khenchelauniv.roo7.biz
Admin
المدير
المدير
Admin


المركزية واللاَمركزية Studen10
المركزية واللاَمركزية 7s779115
عدد المساهمات : 1955
تاريخ التسجيل : 09/11/2012
العمر : 33
الموقع : https://khenchelauniv.roo7.biz/

المركزية واللاَمركزية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المركزية واللاَمركزية   المركزية واللاَمركزية Avatarالأربعاء نوفمبر 21, 2012 8:26 pm

III- الــلاّمركزيـــة:
1- تعريف اللاّمركزية:
وهي عبارة عن توزيع المهام والوظائف على نقاط التراب الوطني حسب عدد السكان مثل البلدية الدائرة الولاية.
يمثل المجلس المنتخب قاعدة اللامركزية و مكان مشاركة المواطنين في تسيير الشؤون العمومية.
أ- اللاّمركزية السياسية:
تتوزع
فيها مظاهر السيادة بين الحكومة المركزية وبين الولايات ، فيكون هناك سلطة
تشريعية وتنفيذية وقضائية اتحادية، تمارس اختصاصـاتها على كافة أرجاء
إقليم الدولـة، ويقوم بجوارها سلطـة تشريعية و تنفيذية وقضائية في
الولايات.
ب- اللاّمركزية الإدارية:
يقصد
بها توزيع الوظائف الإدارية بين الحكومة المركزية في العاصمة وبين الهيئات
المحلية المنتخبة، بحيث تكون هذه الهيئات في ممارستها لوظيفتها الإدارية
تحت إشراف ورقابة الحكومة المركزية، لا تكون خاضعة لها خضوعا رئاسيا .
ولذلك
غالبا ما يقترن موضوع اللامركزية الإدارية بنظرية الإدارة المحلية وبنظام
المؤسسات العامة ويتضح من هذا التعريف أن اللامركزية الإدارية تقوم على
توزيع الاختصاصات الإدارية بين الحكومة المركزية والهيئات المحلية أي خلق
عدد من الأشخاص الإدارية العامة بجانب الدولة تتخصص في إدارتها مجالس تتكون
في مجموعها من أعضاء منتخبين بواسطة الشعب على مستوى البلدية والولاية.
ونخلص
مما تقدم أن للاَّمركزية الإدارية جانبين ، جانب سياسي وجانب قانوني .
فالجانب القانوني يتمثل في توزيع الوظيفة الإدارية للدولة أما الجانب
السياسي فيتمثل فيما تقوم عليه اللامركزية الإدارية من توسيع لمفهوم
الديمقراطية فتنتقل سلطة التقرير النهائي من الدولة إلى هيئات محلية منتخبة
من طرف الشعب لتحمل مسؤوليتها في الإدارة وتقوم اللامركزية الإدارية على
ثلاثة عناصر:
• استقلال السلطات الإدارية المحلية عن السلطات المركزية، أي أن تكون لهذه السلطات المستقلة
اختصاصات
إدارية تباشرها بنفسها على وجه الاستقلال ويكون لها حق البت في شؤونها وحق
إصدار القرارات المناسبة في شأنها بمحض إرادتها. وقد يتوقف تنفيذ هذه
القرارات على تصديق السلطة المركزية، وقد يكون للسلطة المركزية حق إلغاء
هذه القرارات دون أن يكون في ذلك ما يتعارض مع استقلال السلطات الإدارية
اللامركزية. لكن السلطة المركزية لا تملك وفقا للمبادئ العامة حق تعديل
قرارات السلطة اللامركزية لأن وجود هذا الحق يتعارض مع استقلال هذه السلطة
ومع ذلك فانه يجب أن يلاحظ أن تصديق السلطة المركزية على قرارات اللامركزية
في الأحوال التي يشترط فيها ذلك، لا يغير من طبيعة هذه القرارات باعتبارها
صادرة عن سلطات لامركزية تُسأل عنها هذه السلطات الأخيرة وحدها
• استقلال
أعضاء السلطة اللامركزية عن السلطة المركزية، بمعنى أن يكون تعيينهم
بطريقة تضمن استقلالهم عن هذه السلطة وأن يضمن النظام القانوني المقرر لهم
عدم خضوعهم لأوامر السلطة الإدارية المركزية وتوجيهاتها ويرى البعض أن
استقلال السلطات اللامركزية لا يتحقق إلا إذا كان اختيار أعضاء هذه السلطات
بطريق الانتخاب بمعنى أن انتخاب أعضاء هذه السلطات يعتبر شرطا أساسيا لا
يمكن القول بوجود لا مركزية إدارية تقوم على غير الانتخاب في دولة من الدول
. وقد كان هذا هو الرأي المعمول به خلال القرن 19 . أما الآن فلم يعد
اختيار أعضاء السلطة اللامركزية بالانتخاب شرطا أساسيا لوجود اللامركزية
الإدارية في الدولة ، بدليل وجود المؤسسات العامة الإدارية والصناعية
والتجارية في كل الدول في الوقت الحاضر ، وهي أشخاص إدارية ، أي سلطات
إدارية مستقلة لا يختار أعضاؤها بطريق الانتخاب.
• استقلال الشخص
الإداري اللامركزي عن السلطات المركزية وانفراده باختصاصات يباشرها بنفسه،
مستقلا عن السلطة اللامركزية ، وأن تكون لممثلي الشخص الإداري اللامركزي
سلطة ذاتية يستمدونها من القانون، بمعنى أن يكون لممثلي الشخص الإداري
اللامركزي حق إصدار قرارات إدارية تنفيذية بمحض إرادتهم في دائرة اختصاصات
معينة يحددها القانون دون أن يكونوا خاضعين لأوامر الدولة المركزية
وتوجيهاتها.

ج- اللاّمركزية الإقليمية.
يقصد بها تنظيم الإدارة
في الدولة على قاعدة تعدد الهيئات الإدارية الإقليمية ، وإسناد نشاطات
معينة لتلك الهيئات اللامركزية الإقليمية ، طبقا للظروف الإقليمية وتبعا
لأهميتها وما تحتاج إليه من رقابة مباشرة ودائمة ، مع الملاحظة أن هذا
النشاط يهم إقليما معينا أكثر مما يهم الدولة.
كما يلاحظ أن التشريعات
لم تقف موقفا واحدا من ناحية تحديد الاختصاصات التي تعهد بها لتلك الهيئات
الإقليمية، وتحديد الاختصاصات قد يكون بإحدى صورتين:
الأولى: تحدد
اختصاصات الهيئات الإقليمية البلدية على سبيل الحصر، فلا يمكن لواحدة منها
الخروج من تلك الدائرة إلاّ بناءا على تشريع جديد، وتملك هذه الهيئات حرية
واسعة في التصرف. وقد أخذت بهذا النمط بريطانيا (ويسمى بأسلوب تعدد الأنماط
)حيث تراعى فيه الفوارق الخاصة بكل بيئة .
الثانية: تحدد اختصاصات
الهيئات الإقليمية على سبيل الحصر بوضع نمط يعطي الهيئات الإقليمية
اختصاصات عامة، ويحدد الحاجات العامة لسكان الإقليم.
وقد اتبعت فرنسا والدول التي تدور في فلكها والجزائر هذا النمط. وتسمى بأسلوب وحدة النمط .

د- اللاّمركزية المرفقية أو المصلحية :
ويقصد
بها توزيع العمل طبقا لطبيعة النشاطات ونوع المرافق والمشاريع التي ينصب
عليها هذا النشاط واللامركزية المصلحية هي عبارة عن أجهزة إدارية خاصة
مستقلة عن الدولة ، ولها شخصيتها المعنوية ومميزاتها الخاصة .وتباشر
اختصاصاتها بنفسها وبمحض إرادتها ، وتُسَيَّرُ حسب إجراءات خاصة وتتحرر من
العمل الروتيني الإداري .(أشخاص اعتبارية).

2- مزايا اللامركزية
من خلال (الكاتب) بيتر دراكار في تحليله للاَّمركزية بمؤسسة جنرال موتور الأمريكية : إن اللامركزية أدت إلى اتخاذ
قرارات أسرع وأكثر ملائمة وفاعلية للاستجابة للأمور التالية :
أ- التحسن في تطوير الأداء.
ب- زيادة معنويات المديرين لأداء مهامهم.
ج- توسيع نطاق الوظائف بمختلف الأجهزة.
ويمكن إضافة:
أ- تقريب الإدارة من المواطنين.
ب- اشتراك الشعب بالسلطة.
ج- أسلوب حضاري وديمقراطي.
د- الإهتمام بمشاكل الأفراد.
ه- سرعة اتخاذ القرار وتنفيذه.
فاللامركزية
من الممكن أن تكون مؤثرة وفاعلة عن طريق إعطاء المرؤوسين سلطات واسعة
بينما في نفس الوقت تفرض الرقابة المركزية على أنشطة معينة تساعد على تأكيد
نظام قابل للتطبيق وأكثر استجابة. وعموما فان مزايا اللامركزية تعتبر عيوب
المركزية.

3- عيوب اللاّمركزية:
أ- إن التمادي أو المبالغة في
تطبيقها بشكل مطلق يمكن أن يؤدي إلى المساس بوحدة الدولة وقوّة وسلطة
الإدارة المركزية عندما تعطى الأولوية للمصالح المحلية وتُأثر على مصلحة
الدولة ، وهذا ما يؤدي إلى زرع النزعة الجهوية وخلق الفرقة في البلد
الواحد.
ب- تتكون الهيئات الإقليمية من مجالس منتخبة ، منها ما ينجح
بفعل تأثير الدعاية الحزبية ، دون وجود برنامج تسيير ناجح، مما يؤدي إلى
ضعف مردودية الجهاز الإداري بسبب عدم الدراية بأساليب العمل الإداري
وقواعده.
ج- إنشار البيروقراطية والمحسوبية.
د- تؤدي إلى إنشار الإدارات الجهوية.
ه- تعدد القرارات وعدم استقرار البلاد.
و- العيش المالي الذي يكلف الدولة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khenchelauniv.roo7.biz
 
المركزية واللاَمركزية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة عباس لغرور خنشلة :: كلية العلوم الإقتصادية و علوم التسيير :: قسم علوم التسيير-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» محاضرات القانون الخاص
المركزية واللاَمركزية Avatarالإثنين نوفمبر 10, 2014 8:27 pm من طرف Admin

» االخوف والقلق من الامتحان كيفية التغلب عليه
المركزية واللاَمركزية Avatarالسبت يوليو 27, 2013 3:31 pm من طرف walid abidi

» كتب متنوعة في الالكترونيك
المركزية واللاَمركزية Avatarالسبت يوليو 27, 2013 2:39 pm من طرف walid abidi

» ثقافة عــــــــــامة
المركزية واللاَمركزية Avatarالجمعة يونيو 07, 2013 7:58 pm من طرف أحلام الجزائر

» عضو جديد هل من مرحب
المركزية واللاَمركزية Avatarالإثنين مايو 27, 2013 10:48 am من طرف hakim40

» موسوعة د محاضير محمد نسخةع: 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
المركزية واللاَمركزية Avatarالإثنين مايو 27, 2013 10:46 am من طرف hakim40

» طلب الإشراف علي قسم كلية العلوم الإقتصادية و علوم التسيير
المركزية واللاَمركزية Avatarالجمعة مايو 17, 2013 1:20 pm من طرف Admin

» عتبة دروس بكالوريا 2013
المركزية واللاَمركزية Avatarالسبت مايو 04, 2013 9:33 pm من طرف Admin

» الالوان ومعانيها واستخداماتها
المركزية واللاَمركزية Avatarالخميس مايو 02, 2013 9:24 am من طرف ing-dz

»  لتخصص البيئة والمحيطLa méthode MADS-MOSAR
المركزية واللاَمركزية Avatarالأربعاء مايو 01, 2013 2:14 pm من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
المركزية واللاَمركزية I_vote_rcapالمركزية واللاَمركزية I_voting_barالمركزية واللاَمركزية I_vote_lcap 
chaima mimi
المركزية واللاَمركزية I_vote_rcapالمركزية واللاَمركزية I_voting_barالمركزية واللاَمركزية I_vote_lcap 
أحلام الجزائر
المركزية واللاَمركزية I_vote_rcapالمركزية واللاَمركزية I_voting_barالمركزية واللاَمركزية I_vote_lcap 
hakim40
المركزية واللاَمركزية I_vote_rcapالمركزية واللاَمركزية I_voting_barالمركزية واللاَمركزية I_vote_lcap 
walid abidi
المركزية واللاَمركزية I_vote_rcapالمركزية واللاَمركزية I_voting_barالمركزية واللاَمركزية I_vote_lcap 
ing-dz
المركزية واللاَمركزية I_vote_rcapالمركزية واللاَمركزية I_voting_barالمركزية واللاَمركزية I_vote_lcap 
houcin sebaa
المركزية واللاَمركزية I_vote_rcapالمركزية واللاَمركزية I_voting_barالمركزية واللاَمركزية I_vote_lcap 
farokov40
المركزية واللاَمركزية I_vote_rcapالمركزية واللاَمركزية I_voting_barالمركزية واللاَمركزية I_vote_lcap 
faten
المركزية واللاَمركزية I_vote_rcapالمركزية واللاَمركزية I_voting_barالمركزية واللاَمركزية I_vote_lcap 
batri
المركزية واللاَمركزية I_vote_rcapالمركزية واللاَمركزية I_voting_barالمركزية واللاَمركزية I_vote_lcap