نظام التكوين الجامعي الجديد ليسانس- ماستر- دكتوراه
Licence - Master - Doctorat
ما هو نظام الـ [/size]L.M.D ؟
الليسانس ( ل ) تطابق طورا تكوينيا من ثلاث سنوات أو أكثر بعد شهادة البكالوريا.
الماستر ( م ) وتطابق عامين أو أكثر بعد الليسانس.
الدكتوراه ( د ) وتتضمن طورا من ثلاث سنوات أو أكثر بعد الماستر.
يمثل نظام الـ L.M.D
( ليسانس- ماستر- دكتوراه) هيكلا تعليميا مستوحى من الأنظمة التعليمية
المطبقة منذ زمن بعيد في الدول الأنقلوساكسونية ( الولايات المتحدة- كندا-
بريطانيا....الخ) وهو حاليا حيز التنفيذ في جل دول العالم وتأتي عملية
الانخراط في هذا النظام الجديد استجابة لعدة دواعي أهمها:
- إتاحة اختيارات مسارات متعددة.
- انتقال من منطق المسار الإجباري إلى منطق المسار الأكثر مرونة
- التوجيه التدريجي للطالب تبعا لمشروعه المهني أو الشخصي من خلال نظام معابر بين مختلف المسارات
ما هي خصوصية شهادات الـ L.M.D ؟
تختص شهادة الـ L.M.D بعدد من المميزات أهمها:
· أنها
تستجيب بطريقة أفضل للحاجات الحقيقية لسوق العمل حسب رغبات وقدرات الطالب،
وهذا نتيجة للتجديد الدوري للبرامج بما يتيح وضع مسارات تستجيب لمتطلبات
القطاع المستخدم
· كما أنها ذات قيمة عالمية فهي معتمدة على مستوى جميع دول العالم
ما هي الشهادات المحضرة في نظام الـ L.M.D ؟يعتمد نظام الـ L.M.D على ثلاثة أطوار تكوينية يتوج كل منها بشهادة جامعية:
الطور الأول: بكالوريا + 3 سنوات شهادة ليسانس
الطور الثاني: بكالوريا + 5 سنوت شهادة ماستر
الطور الثالث: بكالوريا + 8 سنوات شهادة دكتوراه
مخطط التكوين في نظام الـ L.M.D ؟
تشمل المنظومة التكوينية في هذا النظام الجديد على ميادين التكوين الأتية:
علوم وتكنولوجياعلوم المادةرياضيات وإعلام أليعلوم الطبيعة والحياةعلوم الأرض والكونعلوم اقتصادية، تجارية وعلوم التسييرحقوق وعلوم سياسيةآداب ولغات أجنبيةعلوم إنسانية واجتماعيةعلوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضيةفنونلغة وأدب عربيلغة وثقافة أمازيغية
ما هو ميدان التكوين؟ يعتبر ميدان التكوين مجموعة منسجمة من الشعب والتخصصات تترجم مجال كفاءات مؤسسة التعليم العالي.
ما هي الشعبة ؟ تعتبر الشعبة تفرعا لميدان تكوين وتحدد خصوصية التعلم داخل هذا الميدان ، ويمكن للشعبة أن تكون أحادية التخصص أو متعددة التخصص.
ما هو التخصص؟يعتبر التخصص تشعبا للفرع، يحدد مسلك التكوين والكفاءات الواجب تحصيلها من قبل الطالب
هيكلة مسالك التكوين في الطور الأول ( ليسانس)تنظم مسالك التكوين لنيل شهادة الليسانس في ستة سداسيات تتضمن ثلاث مراحل:
المرحلة الأولى:تمتد لسداسيين على الأكثر وتمثل مرحلة التعرف على الحياة الجامعية والتكيف معها واكتشاف المبادئ الأولية للتخصصات.
المرحلة الثانية:تمتد لسداسيين على الأكثر، وهي مرحلة التعمق وترسيخ المعارف والتوجيه التدريجي.
المرحلة الثالثة:تمتد لسداسيين على الأكثر وهي مرحلة التخصص وتسمح باكتساب المعارف والمؤهلات في التخصص المختار.
كيف ينظم التكوين داخل كل سداسي؟يتضمن كل سداسي وحدات تعليمية تكتسب وتقيم بنقطة وتقاس بأرصدة ، ويمكن تحويلها، وتشمل:
وحدات تعليمية أساسية: تشمل مواد التعليم الأساسية لمواصلة الدراسة في الشعبة المعنية.
وحدات تعليمية استكشافية: تمثل مواد التعليم التي تمكن من توسيع الأفق المعرفي للطالب وتفتح له منافذ أخرى في حالة إعادة توجيهه.
وحدات تعليمية منهجية: تمثل مواد التعليم التي تنمي منهجية البحث لدى الطالب(أعمال تطبيقية وغيرها).
وحدات تعليمية عرضية: تجمع مواد التعليم مثل اللغات الحية، الإعلام الآلي وتكنولوجيا الإعلام والاتصال.
كما يرتكز نظام التكوين في الـ L.M.D على ثلاثة مبادئ:- المكتسب البيداغوجي
- الحركية
- المقرونية
ماهو المكتسب البيداغوجي؟يمثل جميع الأرصدة المحصل عليها من طرف الطالب والتي يمكنه الاحتفاظ بها حتى في حالة تغيير مسار التكوين
ما هي الحركية؟إمكانية تغيير الطالب لمؤسسة التكوين دون أن يخسر مكتسبه البيداغوجي
ما هي المقرونية؟إمكانية مقارنة شهادات الـ L.MD في سوق العمل الوطني أو العالمي اعتمادا على ملحق الشهادة.
التقييم ومراقبة المعارف:
يتم
في كل سداسي تقييم المؤهلات واكتساب المعارف لكل وحدة تعليمية، إما عن
طريق المراقبة المستمرة والمنتظمة أو عن طريق إمتحان نهائي أو كلاهما معا،
تعطى الأولوية قدر الإمكان لتطبيق طريقة المراقبة المستمرة والمنتظمة ويشمل
تقييم الطالب حسب مسلك التكوين مايلي:
· الدروس
· الأعمال التطبيقية
· الأعمال الموجهة
· الخرجات الميدانية
· التربصات التطبيقية
· الملتقيات والعمل الشخصي
كما
تنظم في كل سداسي دورتان لمراقبة المعارف والمؤهلات، وتعتبر الدورة
الثانية دورة استدراكية، تنظم الدورات الاستدراكية لكل سداسي لنفس السنة
الجامعية في لأجل أقصاه شهر سبتمبر.
تكتسب الوحدة التعليمية من طرف كل
طالب ، تحصل على كل المواد المكونة لها أو عن طريق التعويض بين المواد
موزونة بمعاملاتها، وينجم عن اكتساب الوحدة التعليمية، اكتساب الأرصدة
المسندة لها ، يعتبر السداسي مكسبا بالنسبة لكل طالب تحصل على مجموع
الوحدات التعليمية المكونة له أو عن طريق التعويض بين مختلف تلك الوحدات
الموزونة بمعاملاتها.
ينجم عن اكتساب السداسي: اكتساب الأرصدة المسندة له (30 رصيدا).
ملاحظة: يسمح التعويض أيضا باكتساب مستوى (ل1 ل2 ل3) من خلال حساب معدل علامات الوحدات التعليمية المشكلة له والموزونة بمعاملاتها.
المقصود بالرصيد Crédit ؟هي
وحدة قياس التعليم، حيث يعادل الرصيد الواحد حجما ساعيا ما بين 20 و 25
ساعة. ويشمل ساعات التدريس المقدمة للطالب عن طريق مختلف أشكال التعليم
(دروس، أعمال موجهة، أعمال تطبيقية، محاضرات، ملتقيات، مشاريع،
تربصات...الخ) وكذا الساعات المقدرة للعمل الشخصي للطالب.
التدرج في دراسات الليسانس:
الانتقال من السنة الأولى إلى الثانية:يعتبر
الانتقال حقا للطالب الذي تحصل على السداسيين الأول والثاني، يمكن السماح
للطالب بالانتقال إذا تحصل على 30 رصيدا على أن لا تقل أرصدة كل سداسي على
10 أرصدة.
الانتقال من السنة الثانية إلى الثالثة:يعتبر
الانتقال حقا للطالب الذي تحصل على السداسيات الأربعة الأولى، يمكن السماح
للطالب بالانتقال إذا تحصل على 90 رصيدا على الأقل واكتساب الوحدات
التعليمية الأساسية المطلوبة مسبقا لمواصلة الدراسة في التخصص.
الانتقال بالديون:يمكن
للطالب المسموح له بالانتقال وفق الشروط السابقة الاحتفاظ بأرصدة المواد
المكتسبة في الوحدات غير المكتسبة مع إعادة المواد غير المكتسبة في هذه
الوحدات.
في كل الحالات لا يمكن للطالب المسجل في الليسانس البقاء أكثر من خمس سنوات حتى في حالة إعادة توجيهه.
هل نستطيع إكمال دراستنا بعد الليسانس؟بامكان الطالب بعد الحصول على الليسانس التسجيل في الماستر في نفس تخصص الليسانس أو تخصصات أخرى قريبة منها.
هل المقاعد في الماستر محدودة؟يرتكز
التكوين في الماستر أساسا على تأطير الطالب من طرف فريق بيداغوجي داخل
مراكز التوثيق، مراكز الانترنت ، مخابر البحث وهو ما يجعل المقاعد المخصصة
لبعض الشعب خاضعة لقدرة الاستيعاب.
هيكلة مسالك التكوين في طور الماستر:
تنظم مسالك التكوين لنيل شهادة الماستر في أربعة سداسيات تتضمن مرحلتين:
المرحلة الأولى: تخصص للتعليم المشترك لعدة شعب أو تخصصات لنفس التكوين وكذا لتعميق المعارف والتوجيه التدريجي.
المرحلة الثانية: تتضمن تخصص التكوين وتدريب الطالب على البحث وتحرير مذكرة.
التدرج في دراسات الماستر:
يعتبر الانتقال من السنة الأولى إلى الثانية حقا لكل طالب تحصل على السداسيين الأولين لمسار التكوين.
يمكن
السماح للطالب بالانتقال من السنة الأولى إلى الثانية ماستر إذا تحصل على
45 رصيدا على الأقل وتحصل على أيضا على الوحدات التعليمية المشروطة لمواصلة
الدراسات في التخصص.
يمكن السماح للطالب بالتدرج في مسلكه التكويني وفق
شروط الانتقال المذكورة سابقا، والاحتفاظ بالمواد المكتسبة في الوحدات غير
المكتسبة مع إعادة المواد غير المكتسبة في هذه الوحدات.
في كل الحالات لا يمكن للطالب المسجل في الماستر البقاء أكثر من ثلاث سنوات حتى في حالة إعادة التوجيه.
هل كل ما قيل على الماستر والليسانس يطبق على الدكتوراه؟لا لأنها عبارة عن بحث علمي صرف، يتوج بشهادة دكتوراه بعد مناقشة رسالة علمية.
ما المقصود بالشهادة الأكاديمية والمهنية؟ (الليسانس والماستر)
الشهادة الأكاديمية :
[size=12]هي شهادة تسمح للطالب بمتابعة دراسات جامعية أكاديمية أكثر تخصصا، تمكنه من مواصلة المسار البحثي حسب قدراته.