جامعة عباس لغرور خنشلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للتواصل بين طلبة جامعة عباس لغرور-خنشلة -
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس 52511430

ملاحظة : على الزوار الكرام عند التسجيل في المنتدى وضع إيميلاتهم الصحيحة لتلقي رسالة تفعيل العضوية . و دون ذلك فإن العضوية لن تفعل
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس 52511430

 

  مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
المدير
Admin


 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس Studen10
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس 7s779115
عدد المساهمات : 1955
تاريخ التسجيل : 09/11/2012
العمر : 33
الموقع : https://khenchelauniv.roo7.biz/

 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس Empty
مُساهمةموضوع: مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس    مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس Avatarالأحد مارس 31, 2013 2:48 pm

 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس 0,,569855_1,00
من مؤلفات يورجن هابرماس

يعد
يورغن هابرماس علامة فارقة في الحياة الفلسفية الألمانية المعاصرة، لأنه
رائد الخطاب النقدي، الفلسفي منه والسياسي على حد سواء، كما أنه الصوت
الأكثر حضوراً وتأثيراً على الحياة الثقافية الألمانية منذ أكثر منذ 50
عاماً.
وقد وصل يورغن هابرماس إلى درجة من الشهرة والتأثير العالمي لم
ينجح الرعيل الأول من ممثلي النظرية النقدية الاجتماعية والمعروفة في حقل
الفلسفة المعاصرة بمدرسة فرانكفورت نظراً لإتخاذها معهد الأبحاث الإجتماعية
في فرانكفورت مركزاً لها في الوصول إليها. فعلى الرغم من الثقل العلمي
لأفكار الجيل الأول (هوركهيمر، أدورنو، ماركوزه، إريك فروم...)، إلا أن
هابرماس هو الفيلسوف الوحيد الذي فرض نفسه على المشهد السياسي والثقافي في
ألمانيا كـ"فيلسوف الجمهورية الألمانية الجديدة" وفقاً لتعبير وزير
الخارجية الألماني يوشكا فيشر، وذلك منذ أكثر من خمسين عاماً.



نزعة نقدية وليدة الطفولة
ولد
يورغن هابرماس في مدينة دوسيلدورف (عاصمة ولاية شمال الرين ووستفاليا
حالياً) وترعرع في أحضان عائلة تنتمي إلى الطبقة الوسطى في المجتمع
الألماني. وقد أثرت هزيمة الرايخ الثالث وما تبعها من كشف عن الوجه البشع
للحقبة النازية تأثيراً كبيراً على تنشئة هابرماس الإجتماعية، وهو ما دفعه
إلى وصف نفسه بأنه "نتاج إعادة التربية" التي شهده المجتمع الألماني خلال
التطبيق المنهجي لسياسة "إجتثاث النازية" التي طبقتها سلطات الإحتلال بعد
إستسلام ألمانيا النازية. وعلى الرغم من خصوصيته إلا أن تأثير رواد مدرسة
فرانكفورت الذين إضطروا إلى الرحيل إلى الولايات المتحدة الأمريكية فرارا
من براثن النازية (1934- 1950) يبقي محورياً فيما يتعلق بنظرته النقدية
التي تعتبر "الدفاع العقلاني عن قيم وإنجازات عصر التنوير وتحرير الذات
الآدمية من العصبية القومية والتطرف والتعصب" أحد الأهداف الرئيسة للفلسفة
الملتزمة.


الخطاب النقدي الخالي من الهيمنة
كان
هابرماس أحد أقطاب حركة الإصلاح الألماني النقدية (1950- 1973) التي أخذت
على عاتقها نشر وتأسيس علم الاجتماع والفلسفة وعلم النفس في الجامعات
الألمانية من أجل تحرير الذات الألمانية من الأيدولوجيا النازية الفاشية.
وبجانب أبرز المحاور التي تهم الإنسان الحديث مثل دور الفرد وآليات
السيطرة، وأزمة الفرد ووهم حرية ما بعد الحداثة، و"كيفية التحرر من قبضة
المؤسسات التي تمسخ الروح والجوهر الإنساني" إلا أن "أطروحته الفلسفية
المعروفة بالخطاب النقدي الخالي من الهيمنة" تبقي الأطروحة الأكثر تأثيراً.
فهابرماس يشدد على أن الفعل الديمقراطي التواصلي لا يستطيع أن يحصل على
مشروعية حقيقية قائمة على سلطة العقل إلا في إطار خطاب نقدي خال من
الإلزامات والقيود السلطوية. وهو يعلل ذلك بقوله:"الفعل التواصلي يمثل في
الوضع المثالي خطاباً ناجحاً حتى في حالة انعدام أية إنعدام أية ممارسة لا
تستند إلى أي إجماع."


نحو فكر عالمي لا يعرف النمطية
أما
فيما يتعلق بالعلاقات المتبادلة بين الثقافات فان هابرماس يعتقد أن الأفضل
هو إنشاء اطر مؤسساتية تهدف إلى المواكبة الرسمية لأشكال الحوار التوافقي
البناء والمثمر مثل مؤتمر فيينا حول حقوق الإنسان من تنظيم الأمم المتحدة.
لكن هذه اللقاءت الرسمية ـ ومهما بلغت أهمية الحوار الثقافي المتبادل على
مختلف المستويات حول التفسير المختلف عليه لحقوق الإنسان ـ فإنه لا يمكنها
لوحدها وقف آلية إنتاج الأفكار النمطية المهيمنة على التواصل بين ثقافات
عصر العولمة. كما يشير هابرماس إلى أنه "لا يمكن الوصول إلى انفتاح
للذهنيات إلا عبر تحرير العلاقات والتعاطي الموضوعي مع الإشكاليات المقلقة.
وفي الممارسة اليومية للتواصل يجب العمل على بناء متواصل للثقة. وهذا
ضروري كمقدمة من اجل إن تترجم هذه الشروحات العقلانية على قياس كبير في
وسائل الإعلام والمدارس وضمن العائلة. وفيما يتعلق بنا، فان التصور
المعياري الذي نملكه عن أنفسنا تجاه الثقافات الأخرى هو أيضا عنصر مهم في
هذا الإطار. وإذا سعى الغرب إلى إعادة النظر في صورته عن نفسه، فإنه يمكنه
مثلا أن يعرف النقاط الذي يجب عليه تعديلها في سياسته كي ينظر إليها على
أنها تجسد مقاربة حضارية. وإذا لم تتم السيطرة السياسية على الرأسمالية
التي لا تعرف الأخلاقيات والحدود، فسيكون من المستحيل وقف مسيرة الاقتصاد
العالمي التدميرية."
نقلاً عن موقع دويتشه فيله

ويسعدنى أن أقدم لكم مجموعة من أهم مؤلفاته فى المشاركات التالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khenchelauniv.roo7.biz
Admin
المدير
المدير
Admin


 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس Studen10
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس 7s779115
عدد المساهمات : 1955
تاريخ التسجيل : 09/11/2012
العمر : 33
الموقع : https://khenchelauniv.roo7.biz/

 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس Empty
مُساهمةموضوع: رد: مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس    مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس Avatarالأحد مارس 31, 2013 2:54 pm

 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس 158368

المعرفة والمصلحة

يورجن هابرماس
ترجمة وتحقيق
حسن صقر وإبراهيم الحيدري
منشورات الجمل
بيروت 2001
400 صفحة


من مقدمة المؤلف:
سوف
آخذ على عاتقي المحاولة الموجهة تاريخياً نحو إعادة تكون ما قبل تاريخ
الوضعية الجديدة، وبهدف نسقي لتحليل العلاقة ما بين المعرفة والمصلحة. إن
من يتتبع سيرورة انحلال نظرية المعرفة التي تترك مكانها لنظرية العلم،
يتخطى مراحل متروكة من التأمل. وسوف يساعد اجتياز هذا الطريق ثانية من
منظور يعود إلى نقطة الانطلاق لاستعادة التجربة المنسية للتأمل. وحيث ننكر
التأمل تكون الوضعية.
ينبغي أن يدعم تحليل العلاقة بيم المعرفة
والمصلحة الزعم بأن نقد المعرفة الراديكالي لا يمكن أن يكون إلا كنظرية
مجتمع. على أن هذه الفكرة متضمنة في النظرية الماركسية للمجتمع، وإن كان من
العسير استخلاصها، سواء أكان ذلك لدى ماركس أم لدى التفهم الذاتي
الماركسي. وأنا شخصياً لم أستقص العلاقة الموضوعية التي تحققت خلال التطور
الفلسفي من هيجل إلى نتشه، وإنما اقتصرت على تتبع الأفكار بصورة محايثة.
هذه النهاية المنطقية تنتج: عن أنني فقط مقابل عدم التخصص أستطيع الاستباق
إلى نظرية مجتمع أريد أن أجد مدخلاً إليها فقد عبر تأمل ذاتي للعلم. والآن
لقد أنجزت الخطوة الأولى. ولهذا السبب لا يمكن للاستقصاء أن يتطلب أكثر من
أهمية مقدمة.

لقد شرحت وجهات النظر النسقية
التي أقدمها في هذا البحث أولاً في محاضرة الدخول الجامعي في فراتكفورت
حزيران 1963. أما الفصل المتعلق بكل من الوضعية، البرغماتية والتاريخية
فإنها تعود إلى المحاضرات التي ألقيتها في هايدلبرغ إبان الفضل الشتوي
6463، علماً بأنه لولا المحاورات التي أجريتها في مرحلة الدراسة مع "كارل
أوتو آبل" ولولا تحريضاته وبالتالي اعتراضته لما كان هذا التصور قد وجد
صيغته الحاضرة على هذه الصورة.

في هذا
التصور يأخذ التحليل النفسي كمثال مكاناً هاماً، بيد أنه من الضروري أن
أوضح بأن معرفتي بأعمال فرويد غير شاملة، كما أنني لا أستطيع أن أعتمد على
التجارب العملية لتحليل ما. لقد تعلمت كثيراً من محاورات الأربعاء في معهد
سيغموند فرويد التي كان يديرها اليكساندر ميتشرلش. وأنا مدين بالشكر كذلك
إلى "الفريد لورنسر" الذي أتاح لي فرصة إلقاء نظرة على مخطوطته التي تبحث
عن الدور المنهجي للفهم في التحليل النفسي، والتي لم تكن قد وصلت بعد إلى
اكتمالها. وأنا مدين لهذه المخطوطة من أجل محفزات أكثر مما أستطيع أن أبينه
من خلال الإشارات.

(أضف رداً ليظهر لك الرابط)
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس 9bf3b4e178al3pb9

[url=http://adf.ly/246619/http://www.4shared.com/file/22007592/2090b416/______.html]4shared.com /file/22007592/2090b416/______.html
[/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khenchelauniv.roo7.biz
Admin
المدير
المدير
Admin


 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس Studen10
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس 7s779115
عدد المساهمات : 1955
تاريخ التسجيل : 09/11/2012
العمر : 33
الموقع : https://khenchelauniv.roo7.biz/

 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس Empty
مُساهمةموضوع: رد: مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس    مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس Avatarالأحد مارس 31, 2013 3:03 pm

 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس 5896

الفلسفة الالمانية والتصوف اليهودي
يورجن هابرماس
ترجمة
نظير جاهل
المركز الثقافي العربي
بيروت 1995



يتناول
"هابر ماس" في هذا الكتاب العلاقة بين الفلسفة الألمانية والتصوف اليهودي
حيث تنبع أبستمولوجيا العلوم الحديثة من الإشكالية الصوفية اليهودية
الضاربة في القدم، وهنا، وكما يشير هابرماس في كتابه الذي نقلب صفحاته، أنه
كان لا بد للطليعة اليهودية من القفز فوق حقيقة المجتمع الألماني الذي
ارتطمت به، فوجهت الفكر نحو العمل على ذاته، ولكن ما يلحظه هابرماس هو أن
هذه اللحظة التأويلية العلماوية، كانت ضرورية لتقدم الفكر اليهودي إيجابياً
واحتلاله، من خلال مفهوم الخلاص الصوفي الكابالي. ما تركه انحسار
الميتافيزيقا من فراغ. ويعقب المترجم في مقدمته بالقول: إن الفكر الكابلي
اليهودي قد حكم نظرية المعرفة والفلسفة الوجودية والدعوة الإنسانوية
الماركسية. مثل هذا الاستنتاج حين يصدر عن مفكر بمقام هابرماس يثير فينا
مشاعر غريبة، ويطرح علينا أسئلة تبدو مزعجة بالنسبة للثقافة المحلية
الحديثة... لماذا يدخل الفكر اليهودي الجامعة الغريبة، ويتسلل مرتاحاً إلى
العلوم الاجتماعية، فيما تنعت "بالأصولية" أية محاولة يقوم بها الفكر
الإسلامي انطلاقاً من العرفان أو التصوف للإسهام في إشكاليات العصر الفكرية
بوصفها انتهاكاً دينياً "لحرمات" الحداثة؟ ألا يدعو ذلك لإعادة التفكر
والتدقيق بالهويات الفكرية؟

(أضف رداً ليظهر لك الرابط)
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس 9bf3b4e178al3pb9

4shared.com /file/52416348/65ee5a2d/_____-__.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khenchelauniv.roo7.biz
Admin
المدير
المدير
Admin


 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس Studen10
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس 7s779115
عدد المساهمات : 1955
تاريخ التسجيل : 09/11/2012
العمر : 33
الموقع : https://khenchelauniv.roo7.biz/

 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس Empty
مُساهمةموضوع: رد: مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس    مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس Avatarالأحد مارس 31, 2013 3:03 pm

القول الفلسفى للحداثة

يورجن هبرماس
ترجمة
د. فاطمة الجيوشي
تاريخ النشر :1995
عدد الصفحات : 615



تقوم
هذه الدراسة بمحاولة جريئة للكشف عن الابعاد الاساسية لكل المفاهيم
الحداثة وبأسلوب يضع القارىء امام حقيقة العصر الذي نسير اليه وكذلك من
مفارقات مفهوم الحداثة انه يطرح اليوم منذ حوالي ربع قرن وتدور حوله
مناقشات كثيرة على كل مستويات التفكير.

(أضف رداً ليظهر لك الرابط)
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس Click_1

4shared.com /file/22007905/662c6398/_______.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khenchelauniv.roo7.biz
 
مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من مؤلفات الفيلسوف الفرنسى بول ريكور
» كتب الفيلسوف الالماني يوهانس جوتة 7كتب
» مؤلفات حسن حنفي
» مؤلفات جان بول سارتر
» مؤلفات فرج فودة 10كتاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة عباس لغرور خنشلة :: كلية الأداب :: قسم الفلسفة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» محاضرات القانون الخاص
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس Avatarالإثنين نوفمبر 10, 2014 8:27 pm من طرف Admin

» االخوف والقلق من الامتحان كيفية التغلب عليه
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس Avatarالسبت يوليو 27, 2013 3:31 pm من طرف walid abidi

» كتب متنوعة في الالكترونيك
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس Avatarالسبت يوليو 27, 2013 2:39 pm من طرف walid abidi

» ثقافة عــــــــــامة
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس Avatarالجمعة يونيو 07, 2013 7:58 pm من طرف أحلام الجزائر

» عضو جديد هل من مرحب
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس Avatarالإثنين مايو 27, 2013 10:48 am من طرف hakim40

» موسوعة د محاضير محمد نسخةع: 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس Avatarالإثنين مايو 27, 2013 10:46 am من طرف hakim40

» طلب الإشراف علي قسم كلية العلوم الإقتصادية و علوم التسيير
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس Avatarالجمعة مايو 17, 2013 1:20 pm من طرف Admin

» عتبة دروس بكالوريا 2013
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس Avatarالسبت مايو 04, 2013 9:33 pm من طرف Admin

» الالوان ومعانيها واستخداماتها
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس Avatarالخميس مايو 02, 2013 9:24 am من طرف ing-dz

»  لتخصص البيئة والمحيطLa méthode MADS-MOSAR
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس Avatarالأربعاء مايو 01, 2013 2:14 pm من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_vote_rcap مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_voting_bar مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_vote_lcap 
chaima mimi
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_vote_rcap مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_voting_bar مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_vote_lcap 
أحلام الجزائر
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_vote_rcap مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_voting_bar مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_vote_lcap 
hakim40
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_vote_rcap مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_voting_bar مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_vote_lcap 
walid abidi
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_vote_rcap مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_voting_bar مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_vote_lcap 
ing-dz
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_vote_rcap مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_voting_bar مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_vote_lcap 
houcin sebaa
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_vote_rcap مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_voting_bar مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_vote_lcap 
farokov40
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_vote_rcap مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_voting_bar مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_vote_lcap 
faten
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_vote_rcap مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_voting_bar مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_vote_lcap 
batri
 مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_vote_rcap مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_voting_bar مؤلفات الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس I_vote_lcap