العلة :
هو تغيير يقع في العروض ( في البيت الأول فقط كتصريع ) أو الضرب مع اللزوم وهو غير مختص بثواني الأسباب بل تدخل الأسباب والأوتاد
أي
انه يدخل آخر الشطر الأول في البيت الأول و آخر الشطر الثاني ويلزم دخوله
في ضرب بيت من أبيات القصيدة وجوب تكراره في الضرب في كل القصيدة ولا يتكرر
في العروض وإنما يأتي في البيت الأول للتصريع
وهى نوعان : علة بالنقص وعلة بالزيادة
مثال : في بحر الكامل حذف ساكن الوتد المجموع من متفاعلن: ( - - - ه - - ه ) وإسكان ما قبله فتصير متفاعل: ( - - - ه - ه ) ( اسمها علة القطع ) وتلزم في كل القصيدة
مثل : يا ليل مالك لم تبال بدائي *** جددت أحزانى وزدت عنائى
- ه - ه - - ه / - - - ه - - ه / - - - ه – ه *** - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - - - ه - ه
الذكريات تموج في بحر الأسى *** والقلب يشكو شدة الأنواء
- ه - ه - - ه / - - - ه - - ه / - ه - ه - - ه *** - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - ه
نلاحظ أن عروض البيت الأول وضربه دخلهما علة القطع فصارت متفاعل ثم تكررت هذه العلة في ضرب البيت الثاني ولم تتكرر في عروضه
* قد يظن احد أن البيت ليس على وزن واحد فالشطر الأول في البيت الأول وزنه :
-ه - ه - - ه / - - - ه - - ه / - - - ه - ه
-فالتفعيلة الأولى ليست مثل الثانية والرد انه دخل عليها زحاف إسكان الثاني المتحرك فتغيرت من :[/size]
( - - - ه - - ه )
إلى ( - ه - ه - - ه)
** هناك علل تجرى مجرى الزحاف أي أنها لاتلزم وسنعرفها في مكانها عند ذكر البحور التي تدخلها .
ثالثا البحورالشعرية:
وهى كما قلنا خمسة عشر بحرا للخليل جمعها قول قائلهم :
طويل مديدفالبسيط فوافر *** فكامل اهزاج الأراجيز أرملا
سريع سراح فالخفيف مضارع *** فمقتضب مجتث قرب لتفضلا
-أي
أنها على ترتيب البيت : الطويل و المديد والبسيط والوافر والكامل والهزج
والرجز والرمل والسريع والمنسرح والخفيف والمضارع والمقتضب والمجتث
والمتقارب
بالإضافة إلى البحر السادس عشر المتدارك والذي تداركه الاخفش على أستاذه
وبحور
الشعر منها ما استخدم تفعيلة واحدة تتكرر في البحر كله وسميت البحور ذات
التفعيلة الواحدة وهى سبعة : والوافر والكامل والهزج والرجز والرمل
والمتقارب والمتدارك
ومنها ما اعتمد على تفعيلتين وهى باقي البحور
تنبيه
: أود أن أنبه مرة أخرى إلى انك إذا ربطت نغمة كل بحر بنغمة نشيد مكتوب
على هذا البحر فسيفيدك ذلك جدا في الوزن تماما كما ربط الخليل أوزان الشعر
مع نغمات طرق النحاسين
[size=29]أمثلة :
نشيد سيد قطب :
اخى أنت حر وراء السدود *** اخى أنت حر بتلك القيود
هو مثال لبحر المتقارب :
فعولن فعولن فعولن فعولن ** فعولن فعولن فعولن فعولن
ونشيد أخته أمينه قطب :
هل ترانا نلتقي أم أنها ** كانت اللقيا على ارض السراب
وهو مثال لبحر الرمل :
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن ** فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
ومثال لبحر الوافر : نشيد :
مؤامرة تدور على الشباب *** ليعرض عن معانقة الحراب
مفاعلتن مفاعلتن فعولن *** مفاعلتن مفاعلتن فعولن