Admin المدير
عدد المساهمات : 1955 تاريخ التسجيل : 09/11/2012 العمر : 33 الموقع : https://khenchelauniv.roo7.biz/
| موضوع: العروض والكتابة العروضية ومقاطعها الأحد نوفمبر 18, 2012 4:29 pm | |
| ما هو العروض ؟
يسمى العلم الذي يبحث في بحور الشعر العربي بعلم العروض . والعروض قيل هو من أسماء مكة المكرمة سمي بذلك تيمنا بها . وقيل معنى العروض الطريق إلى الجبل والبحور طريق إلى النظم .
من هو واضع علم العروض ؟
هو الخليل بن أحمد الفراهيدي المتوفى سنة 175 للهجرة وهو من أتباع الإمام علي عليه السلام . استقرى الخليل الشعر العربي فوجد أن بحوره المستعملة هي خمسة عسر بحراً ثم جاء الأخفش فزاد عليها واحدا ( بحر المتدارك ) .
مصطلحات علم العروض
البحر : هو الوزن الموسيقي الذي تسير عليه القصيدة .
التفعيلة : هي الوحدة الموسيقية في البحر أو هي كل كلمة من كلماته وعدد التفعيلات ثمان وهي :
فعولن l فاعلن l مفاعيلن l مفاعلتن l متفاعلن l مستفعلن l فاعلاتن l مفعولات
ومن اجتماع هذه التفعيلات على نسق معين يتكون البحر .
الصدر : هو الشطر الأول من البيت
العجز : هو الشطر الثاني منه
العروض : آخر تفعيلة (كلمة) من الصدر
الضرب : آخر تفعيلة من العجز
الحشو : كل كلمة (تفعيلة) غير العروض والضرب .
أسماء بحور الشعر
الطويل l البسيط l الرجز l السريع l المنسرح l المجتث l المديد l الرَّمل l الخفيف l المقتضب l المتقارب l الوافر l الكامل l الهزج l المضارع l المتدارك
أوزان بحور الشعر
لكل بحر وزن خاص به من حيث عدد التفعيلات .
وزن بحر الطويل : فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن l l l فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
وزن البحر البسيط : مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن l l l مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
كيف يوزن البيت ؟
يتم ذلك بتقطيع البيت إلى تفعيلا ته التي يتكون منها . وهي عملية لا تتأتى إ لا بالممارسة والحفظ وملكة الحس الموسيقي للبحور .
ما هي القافية ؟
هي الحروف التي يلتزم بها الشاعر في آخر كل بيت من أبيات القصيدة . وتبدأ من آخر حرف ساكن إلى أول ساكن مع الحرف المتحرك الذي قبل الساكن . مثلا قال المتنبي : على قدر أهل العزم تأتي العزائم l l l وتأتي على قدر الكرام المكارمُ
القافية هي ( كارمو ) . آخر ساكن فيها هو الواو المشبعة والساكن الذي قبلها هو الألف والمتحرك الذي قبل هذا الساكن هو الكاف
ما هو الروي ؟
هو الحرف الذي تبنى عليه القصيدة فيقال : قصيدة بائية أو رائية أو دالية . فالروي في بيت المتنبي هو الميم فتسمى قصيدته ميمية . وكثير من الناس يعتقدون أن آخر حرف في القصيد هو القافية وهذا غلط .
الكتابة العروضية : المقصود من الكتابة الروضية كتابة حروف البيت حسب ما ينطق من الكلام ، لا حسب القواعد الإملائية المعروقة ، وهذا يقتضي اعتماد القاعدتين الآتيتين : أ ـ ما يُنطق يُكتب . ب ـ مالا يُنطق لا يُكتب . فيترتب على ذلك زيادة بعض الحروف وهي ثمانية أحرف هي : 1 ـ إذا كان الحرف مشدّد فك التشديد وذلك بكتابته حرفين الأول ساكن والثاني متحرك مثال : رقّ تكتب رققوهزّ تكتب هزز وعلّم تكتب علْلَم . 1 ـ إذا كان الحرف منوّن كتبت التنوين نوناً نحو : جبلٌ تكتب جبلن نصباً ورفعاً وجراً . 3 ـ تزاد ألف في بعض أسماء الإشارة هذا وهؤلاء وكذلك لكن حيث تكتب عروضياً هاذا وهاؤلاء ولاكن . 4 ـ في لفظ الجلالة ( الله ) تكتب عروضياً ( اللاه ) وكذلك ( الرحمن ) تكتب ( الرحمان ) . 5 ـ تزاد واو في بعض الأسماء مثل داود وطاوس تكتبان داوود وطاووس . 6 ـ تزاد واو بعد هاء الضمير المشبعة إذا كانت الهاء مضمومة مثل : له تكتب لهو ـ ومنه تكتب منهو ـ وعنه تكتب عنهو . 7 ـ تزاد ياء بعد هاء الضمير المشعة إذا كانت مكسورة مثل : إليه تكتب اليهي ـ فيه تكتب فيهي . 8 ـ تمث الضمة بواو والفتحة بألف والكسرة بياء في أواخر الصدور والقوافي .
الحورف التي تحدف ( مال ينطق ) وهي ستة : 1 ـ تحذف ألف الوصل في الأسماء كما في انتصار وابن واسم ، فمثلاً بانتصار تكتب عروضياً بنتصار ـ من أسم تكتب منسم .. وهكذا .. 2 ـ تحذف الف الوصل من الأفعال إذا سبقت بمتحرك مثل : واسمع ، فاجتهد ، واستعان فتكتب وسمع ، فجتهد ، وستعان . 3 ـ تحذف ألف الوصل من ( ال المعرفة ) إذا كانت اللام قمرية وسبقت بمتحرك مثل : وصل الولد وطلع القمر ، تكتبان وصللولد وطلعقمر . أما إذا كانت اللام شمسية فإنها تحذف مثل : جمال الشمس ، تكتب جمالششمس . 4 ـ تحذف واو عمرو رفعاً وجراً . 5 ـ تحذف الياء والألف في أواخر الحروف التي هي مثل : في وإلى وعلى عندما يليها ساكن مثل : في البيت تكتب فلبيت . 6 ـ تحذف ياء المقوص وألف المقصور غير المنونين عندما يليها ساكن مثل : القاضي النزية تكتب القاض ننزية . " بعد الكتابة العروضية تشكل الحروف بوضع تحت كل حرف متحرك شـارة مشابهة ( / ) وتحت كل حرف ساكن شارة مشابهة للرقم ( 5 ). وبعد ان تتحول الإلفاظ إلى إشارات حركة وسكون ، تقابل ما تساويها من تفعيلات ". """"" مثال على التقطيع """""" ومن هاب أسباب المناي ينلنه* * وان يرق أسباب السماء بسلّمِ ومن ها بأسبابل منايا ينلنهو ** وان ير قأسبابس سماء بسلمي //5/5 //5/5/5 //5/5 //5//5 ** //5/5 //5/5/5 //5/ //5//5
المقاطع العروضية : المقطع : هو أصغر جزء في الكلام يمكن نطقة منفصلاً عن غيره حيث يتألف المقطع من حرفين على الأقل وقد يزيد إلى خمسة أحرف مع ملاحظة أنه لا يمكن الابتداء بساكن . وعلماء العروض يقسمون التفاعيل إلى مقاطع عروضية تختلف في حركاته وفي عددها وحروفها . وهذا هو التفصيل : 1 ـ سبب خفيف : وهو يتألف من حركة وسكون ( / 5 ) مثل : كمْ وفيْ . 2 ـ سبب ثقيل : وهو يتألف من حركتين ( // ) مثل : لكَ وبكَ . 3 ـ وتد مفروق : يتألف من حركتين بينهماسكون ( /5/ ) مثل : قامَ وكانَ . 4ـ وتد مجموع : يتألف من حركتين فسكون ( //5 ) مثل : إلى ، على . 5ـ فاصلة صغرى : تتألف من ثلاث حركات فسكون ( ///5 ) مثل : سبقنا / أملنا .
التفـــاعيل : التفعيلة : هي المقياس العروضي الذي تقاس به أبعاد أجزاء البيت وبتتالي التفعيلات وتلاقيها يعرف نوع البحر وما ينشق عنه من أوزان . والتفعيلة الواحدة لا تقل عادة من مقطعين ولا تزيد على ثلاثة مقاطع ، وهذه التفاعيل قمست حسب اشتمالها على المقاطع إلى عشر تفاعيل أثنتان خماسيتان وهما ( فاعلن وفعولن ) وثمانية سباعية . وهم كالتالي : 1 ـ ( //5/5 ) تتكون من وتد مجموع ( //5 ) وسبب خفيف ( /5 ) . 2 ـ فاعلن (/5//5) تتكون من سبب خفيف ( /5 ) ووتد مجموع ( //5 ). 3 ـ مفاعلين (//5/5/5) تتكون من وتد مجموع + سببين خفيفين . 4 ـ مفاعلتن (//5///5) تتكون من وتد مجموع وفاصلة صغرى . 5 ـ متفاعلن (///5//5) تتكون من فاصلة صغرة + وتد مجموع . 6ـ مفعولات (/5/5/5/) تتكون من سببين خفيفين + وتد مفروق . 7 ـ مستفعلن (/5/5//5) تتكون من سببين خفيفين + وتد مجموع . 8 ـ متفع لن (/5/5/ /5) تتكون من سبب خفيف + وتد مفروق + سبب خفيف . 9 ـ فاعلاتن (/5//5/5) تتكون من سبب خفيف + وتد مجموع + سب خفيف . 10ـ فاع لاتن (/5/ /5/5) تتكون من وتد مفروق + سببين خفيفين . * والتشابه بين فاعلاتن وفاع لاتن في النطق والموز ولكنها تختلف في الأوتاد والأسباب وكذلك مستفعلن ومتفع لن . وإن بعض التفاعيل إذا عكست من حيث الاسباب والأوتاد فإنها مساوية لبعضها البعض ، أعد النظر في التفاعيل التالية : فعولن وعكسها فاعلن . مفاعيلن وعكسها مستفعلن . مفاعلت وعسكها متفاعلن . مفعولات وعسكها فاع لاتن . وأن الحروف العشرة التي تتكون منها التفاعيل تجمعها عبارة " لمعت سيوفنا " .
بيت الشعر هو :وحدة القصيدة ، في مبناها لا في معناها فالقصيدة قد تدور كلها حول معنىً واحد ، كما هو الحال في أكثر الشعر الحديث أو تتناول موضوعات شتى ، كما يظهر في أكثر الشعر الجاهلي .
أقسام البيت : ينقسم بيت الشعر إلى قسمين متساويين يسمى الشطر الأول منهما ( صدراً ) ويسمى الشطر الثاني منهما( عجزاً )
وقد يعرف كل منهما بـِ ( المصراع ) تشبيهاً بمصراعي الباب والشطر الواحد يتألف من ( تفعيلة واحدة تتكرر أو تفعيلتين تتعاقبان )
العروض :
هو التفعيلة الأخيرة من صدر البيت وهي مؤنثة وقد تثنى ، فنقول عروضان ، وتجمع فنقول : أعاريض والعروض أهم تفعيلة في البيت كله ، لأن بناء القصيدة - بأكملها - يقوم عليها .
الضرب :
هو التفعيلة الأخيرة من عجز البيت وهي مذكرة وقد تثنى فنقول : ضربان , وتجمع فنقول : أَضْرُب وضُروب والضرب هي التفعيلة التي تلي العروض من حيث الأهمية لأنها تحدد ما يجب أو يجوز أن تكون عليه صدور الأبيات .
الحشو :
هو جميع التفعيلات ما عدا تفعيلتي : العروض والضرب
............ الصدر ............ ****** ................ العجز ............. ولا تزال هموم النفس طا رقةً ****** رسل البياض إلى الفودين تخ تلفُ الحشــــــــــــــــــــو العروض ***** الحشـــــــــــــــــــــــــــــو الضـرب متفعلن فعـلن مستفعلن فعـلن ****** مـستفعلن فعـلن مستـــفعـلن فعـلن
أنواع البيت : تتنوع أسماء بيت الشعر على ضوء بنيته التركيبية ، وأهمها ما يلي :
1 - البيت التام : هو ما كانت تفعيلاته تامة ، حتى وإن أصابها شيء من التحوير نتيجة لإصابتها بزحاف أو علة من العلل كقول الشاعر من البحر الطويل : رأيتُ بها بدراً على الأرضِ ماشيا ****** ولم أر بدراً قط يمشي على الأرضِ فعول مفاعيلن فعولن مفاعلن *********** فعولُ مفاعيلن فعولن مفاعلن
2 - البيت المجزوء : هو ما حذفت منه التفعيلة الأخيرة من صدره ( العروض ) ، والتفعلة الأخيرة من عجزه ( الضرب ) ، كقول الشاعر من البحر الوافر المجزوء : أنا ابن الجدِّ في العمل ******* وقصدي الفوز في الأملِ مفاعلتن مفاعلتن ************* مفاعلتن مفاعلتن
حيث ان اساس تفعيلات البحر الوافر قبل ان يكون مجزوءاً هي : مفاعلتن مفاعلتن فعول ***** مفاعلتن مفاعلتن فعولُ لكن فعولن في الشطرين حذفت مما ادى الى تسميته بالمجزوء
3 - البيت المشطور : هو ما حذف شطره وبقي على شطر واحد وتكون التفعيلة في آخر هذا الشطر هي العروض والضرب معاً ، كقول الشاعر من بحر الرجز : تحيةٌ كالورد في الأكمامِ متفعلن مستفعلن مفعولن أزهى من الصحة في الأجسامِ مستفعلن مستعلن مفعولن ولا يأتي الشطر إلا في بحر الرجز والبحر السريع
4 - البيت المنهوك : هو ما حذف منه ثلثا صدره وثلثا عجزه ، فتكون التفعيلة الأخيرة هي العروض والضرب معاً كقول الشاعر من بحر الرجز : يا خاطئاً ما أغفلك مستفعلن مستفعلن حيث ان بحر الرجز قبل ان يصبح منهوكاً : مستفعلن مستفعلن مستفعل *** مستفعلن مستفعلن مستفعل
ملاحظة : ذهب الأخفش الأوسط الى أن المشطور والمنهوك هما من السجع لا من الشعر
5 - البيت المدور : هو ما كان فيه كلمة مشتركة بين صدره وعجزه كقول الشاعر من بحر الهزج : وما ظهري لباغي الضيــ *** ـمِ بالظهر الذلولِ مفاعيلن مفاعيلن *********** مفاعيلن مفاعيلن والعض يكتب البيت بوضع ميم صغيرة ( م ) بمعنى مدور : وما ظهري لباغي الضيمِ ( م ) ***** بالظهر الذلولِ
6 - البيت المقفى : هو ما كان عروضه مشابها لضربه - وزناً وقافية - كقول الشاعر من بحر الوافر : سلامٌ من صبا بردى أرقُّ **** ودمعٌ لا يكفكف يا دمشق مفاعلتن مفاعلتن ( فعولن )** مفاعلتن مفاعلتن ( فعولن )
7 - البيت المصرع : هو ما غيرت عروضه روياً ووزنا لتحلق بوزن الضرب أي أن يجانس الشاعر بين شطري البيت الأول فيجعل العروض مشابهاً للضرب - وزناً وقافية - كما هو الحال في المقفى الا ان الموافقة هنا تتم في العروض وهذا التغيير إما بزيادة كقول الشاعر من الطويل : قفا نبكِ من ذكرى حبيبٍ وعرفانِ **** وربعٍ خلت آياتهُ منذُ أزمانِ فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن ****** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
فالعروض في بحر الطويل لا تأتي الا ( مفاعلن ) لكنها غيرت بالزيادة لتحلق بوزن الضرب لأن وزنه مفاعيلن
وإما بالنقص كقول امرئ القيس من الطويل : أجارتنا إن الخطوب تنوب *** وإني مقيمٌ ما أقامَ عسيبُ فعولُ مفاعيلن فعول فعولن ** فعولن مفاعيلن فعول فعولن
فعروضه هنا أتت ( فعولن ) والمفترض ان لا تأتي الا ( مفاعلن ) لكنها غيرت بالنقص لتحلق بوزن الضرب لأن وزنه فعولن.
أرجوا الاستفادة من الموضوع لاتنسونا بالدعاء | |
|