Admin المدير
عدد المساهمات : 1955 تاريخ التسجيل : 09/11/2012 العمر : 33 الموقع : https://khenchelauniv.roo7.biz/
| موضوع: الطعام في لغة العرب الأحد نوفمبر 18, 2012 4:21 pm | |
| الطعام في لغة العرب الطعام في لغة العرببسم الله الرحمن الرحيماللهم صل على محمد وعلى آلهوصحبه أجمعينطعام العرس " الوليمة " ،وطعام البناء " الوَكِيرة " ،وطعام الولادة " الخُرْس " وما تطعمه النُّفساء نفسها " خُرْسَة " ،وطعام الختان " إعْذار " ،وطعام القادم من سفره " نَقيعة " ،وكل طعام صنعلدعوة " مأدُبَة،ومأدَبَةٌ " جميعاً،ويقال: " فلانٌ يدعُوالنَّقَرَى" إذا خصَّأشخاصا بعينهم في دعوته،و " فلان يدعُو الجَفَلَى " ،ويقال " الأجْفَلَى " إذا دعا الناس إلى مائدته ولم يخصأحدا عن أحد.. قال طرفة: نحنُ في المَشْتاةِ ندعُوالجَفَلَى ... لا تَرَى الآدِبَ فينَا يَنْتَقِرْويقالللداخل على القوم وهم يَطعمون ولم يُدع " الوارِشُ " ،وللدَّاخل على القوم وهم يشربون ولم يُدع " الواغِل " ،واسم ذلك الشَّراب " الوَغْلُ " . و " الضَّيْفَنُ " الذييجيء معالضيفولم يُدع.
و " الأرشَمُ" هو الذي يتشمَّمالطعام ويحرص عليه،قالالبعيث: فجاءَتْ بِيَتْنِ للضِّيَافَةِأرْشَمَاو " البَشَم " فيالطعام تغير رائحته،و " البَغَر " في الماء تغير رائحته؛
. ويقال " صلَّ" اللحم، و " أصَلَّ " إذاتغيَّر وهو نيءٌ،و " خمَّ" و " أخَمَّ " إذا تغيَّر وهو شِواءٌ أو طَبيخٌ.
و " النَّقَاةُ " ما يُلقى من الطعام، وهو مثل " نُقَايَته " ، و " النُّقَاوَة" خيارُه.
و " الجُود " الجوع، و " الجُؤَاد " العطش.
و " قَرِمْتُ إلىاللَّحم " قَرَماً اشتاقت إليه النفس لطول العهد به.
و " عِمْتُ إلى اللَّبن " عَيْمَةً .
و " ظَمِئْتُإلى الماء " .
ويقال يدي من اللحم " غَمِرَةٌ " و" زَهِمَةٌ " ، و " الزَّهَمُ " الشَّحم، أي متلطخة من أثر لمسها للحم. ومنالزُّبد واللَّبن " وَضِرَةٌ "
ومن السَّمك " سَهِكَةٌ " ومن العسل " شَتِرَةٌ" ومن البيض والجبن " زَهِمَةٌ " ومن الماء " بَلِلَةٌ " ومن الطين " لَثِقَة " ومن الطيب " رَدِعَة " و " عَبِقَة " ومن الزيت " قَنِمَةٌ " ،ومن الحديد " سَهِكَةٌ " .
" السُّلْفَة " ما يتعجله الرَّجل منالطعام قبل الغذاء، وهو " اللُّهْنة" . ويقال " فلان يأكُلُالوجْبَة " إذا كان يأكل في اليوم مرةً واحدةً. و " التَّمطُّق " بالشفتين: ضم إحداهما مع الأخرى مع صوتٍ يكونبينهما، و " التَّلمُّظ" تحريك الشفتين بعد الأكل، كأنهيتتبع بذلك شيئاً منالطعام بين أسنانه. وتعرفالعرب من أطبخة أهل الحضروصنيعهم: " المَضِيرة " سميت بذلك لأنها طبخت باللبنالماضر، وهو الحامض، وتعرف " الهَرِيِسة " سميت بذلك لأنهاتُهرس، أي: تُدقُّ، وتعرف " العَصِيدة " سميت بذلك لأنهاتُعصد، أي: تُلوى، ومنه قيل للاَوِي عُنُقه " عَاصد" وكذلك " اللَّفِيتة " سميت بذلك لأنها تُلفت، أي: تُلوى. والعرب تسميالفالوذ " صِرطْرَاطاً" سميت بذلكللاستِرَاط،وهوالابتلاع، ومنه يقال في المثل " لا تكُن حُلواً فتُسْترط ولامُرّاً فتُعْقِيَ" يقال " أعْقَى الشيءُ " إذااشتدت مرارته. | |
|